الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعوان إلي ضبط النفس في كوسوفو

وفقا لرويترز، حثت الولايات المتحدة والناتو والاتحاد الأوروبي على أقصى درجات ضبط النفس في شمال كوسوفو، حيث أغلقت السلطات معبرًا حدوديًا ثالثًا، اليوم الأربعاء، وسط تصاعد الخلاف مع الصرب المحليين بشأن استقلالها في عام 2008.

وقالت بعثة الناتو في كوسوفو إنها دعمت الحوار بين جميع الأطراف لنزع فتيل التوترات، بما في ذلك حواجز الطرق الصربية على الطرق الرئيسية بالشاحنات وغيرها من المركبات الثقيلة والاشتباكات العنيفة مع الشرطة.

وذكر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بيان مشترك: "ندعو الجميع إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الموقف دون قيد أو شرط ، والامتناع عن الاستفزازات أو التهديدات أو التخويف".

من جانبه، نفى الكرملين مزاعم كوسوفو بأن روسيا كانت تؤثر على صربيا لزعزعة استقرار كوسوفو، قائلاً إن صربيا كانت ببساطة تدافع عن حقوق الصرب.

ويذكر أنه تم إغلاق معبرين حدوديين بين صربيا وكوسوفو في 10 ديسمبر من الشهر الجاري، وتم إغلاق معبر ثالث، وهو الأكبر للشحن البري، أمام حركة المرور يوم الأربعاء، مما عطل رحلات الكوسوفيين العاملين في أماكن أخرى في أوروبا من العودة إلى ديارهم لقضاء العطلات.