الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:21 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم امتناع الابن عن التعامل مع والده في المنزل لقسوته؟.. خاص

حكم امتناع الابن مع الأب في المنزل
حكم امتناع الابن مع الأب في المنزل

ورد لدار الإفتاء سؤال من إحدى الفتيات على موقع التواصل الاجتماعي تقول فيه، أبي يعاملني بشكل سئ ويقوم بإهانتي وضربي أحيانا وقد تألمت وتحملت وحزنت كثيرا فهل يمكنني الامتناع نهائيا من التعامل معه في المنزل خوفا على نفسي من اليأس واللجوء إلى الانتحار؟.

وجاء رد الفتوى، إنه يحمل امتناع الأولاد عن التعامل مع أبيهم عقوقا، وعقوق الولد لوالده حرام مهما فعل الأب مع ابنه، ومهما تضايق الابن من والده.

وفي هذا الشأن صرح دكتور عصام حمدي أحد علماء الأزهر الشريف، قائلا: في كثير من الأحيان يكون أحد الوالدين ظالمين لأنفسهم أولا ثم لأولادهم بالمعاملة السيئة، وقد أوصى الله عز وجل الأبناء ببر أبناءهم كون حب الابن أمر يجلب عليه الإنسان، ولكن أصبحنا نرى هذه الأيام جحودا من قبل بعض الآباء على أبنائهم.

وتابع حمدي في تصريح خاص لموقع الطريق، قائلا: "قسوة الأب لا يسقط معها حقه على الابن، فإن الله قد أمر بالمصاحبة بالمعروف للوالدين المشركين اللذين يأمران ولدهما بالشرك، ويترتب على ذلك سوء المعاملة بلا شك".

وأكد العالم الأزهري أن بر الوالدين أمر لا جدال فيه ويوجب على كل إنسان مهما بلغت قسوة الوالدين، بما يقدر عليه الإنسان من غير ضرر، مشيرا أن كل إنسان سيحاسب على أفعاله فالوالدين الظالمين أيضا سوف يحاسبهم الله على هذه الإساءة.

وأشار حمدي، أنه يمكن التحدث معهم بلطف وتوصيل لهم مدى الأذى المصاحب لهذه السلوكيات على نفسيتهم، مؤكدا أن من أعظم أنواع البر، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويكون من الوالدين برفق وأدب.

اقرأ أيضا: «الرعاية الصحية»: انخفاض معدلات الإنجاب في 3 محافظات