الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة تحسم الجدل حول غلق حديقة الحيوان لمدة عام

حديقة الحيوان بالجيزة- الطريق
حديقة الحيوان بالجيزة- الطريق

جدل واسع أثير خلال الساعات الماضية بشأن غلق حديقة الحيوان بالجيزة لمدة عام، بسبب أعمال التطوير ونقل الحيوانات، وسط استياء بعض المواطنين الذين أبدوا مخاوفهم من إغلاق هذا المتنفس الحيوي الذي يحمل ذكريات أجيال متلاحقة بمختلف المراحل العمرية، ويعتبر مزارا شعبيا منخفض التكاليف.

وأكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لـ "الطريق" استمرار حديقة الحيوان في استقبال الزائرين دون إغلاق إلى حين البدء في تطويرها، موضحا أنّ موعد بدء عمليات التطوير ليس قريبا وقد يستغرق وقتا طويلا.

حقيقة الزراعة غلق حديقة الحيوان لمدة عام

وأشار القرش، إلى أنه لن يكون هناك إغلاقا كاملا لحديقة الحيوان، بل سيتم التطوير وفق خطة معدة مسبقا بحيث تجري الأعمال بشكل جزئي يضمن استمرار الحديقة في استقبال الزائرين دون أدنى مشكلة.

الزراعة تحسم الجدل حول غلق حديقة الحيوان لمدة عام

وحول تفاصيل التطوير المرتقب لحديقة حيوان الجيزة، كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أنّها ستكون مثل حديقة الحيوان في لندن، بلا حواجز (أقفاص) ولها مسارات محددة ومؤمنة بالكامل، نافيا قطع أي أشجار من الحديقة.

تطوير حديقة الحيوان

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية -مطور حديقة الحيوانات بالجيزة- المهندس ماجد السرتي، عن خطة وزارة الإنتاج الحربى لتطوير حديقة الحيوان.

وقال السرتي، خلال تصريحات تلفزيوني، في وقت سابق، إن الخطة تهدف إلى أن تكون الحديقة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، التي تتيح للمواطن الاستمتاع بالحيوانات كأنها في البرية، دون أدنى خطورة تُذكر عليه، وسنقسم الحديقة إلى 4 قطاعات، منها المصرية، والإفريقية، والآسيوية، والتجربة الليلية، مع إدخال حيوانات جديدة للحديقة لم تدخلها من قبل، إلى جانب العمل على ربطها مع حديقة الأورمان عبر تليفريك.

الزراعة تحسم الجدل حول غلق حديقة الحيوان لمدة عام

وأضاف أنه سيجرى العمل من خلال التحالف مع شركات عالمية متخصّصة في هذا المجال، مع الحصول على حق إدارة حديقة الحيوانات لفترة بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، مشيرا إلى أن الفترة المتوقعة للانتهاء من المشروع تبلغ 18 شهرا، لكن هناك سعيا لضغط تلك الفترة لتصبح عاما واحدا فقط.

إعادة البريق والرونق لحديقة الحيوان

وأوضح أن الهدف الرئيسى هو إعادة البريق والرونق لحديقة الحيوان الأثرية والتاريخية وإعادتها للتصنيف العالمي للمنظمة الدولية لحدائق الحيوان، بعد أن عانت الحديقة من الإهمال لفترات طويلة، موجها رسالة للمواطنين: "متخافوش، مفيش شجرة واحدة هتتقطع والاستشارى الذي استعنا به قال لو هتقطعوا شجرة واحدة مش هكمل في المشروع، وجميع الإنشاءات التي سيجرى العمل عليها متحركة، ونسبة الإنشاءات لن تتجاوز 0.9% ومافيش أكشاك ولا مساس برونق المكان".

وكان مجلس الوزراء، وافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاقد بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، بشأن مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة، ضمن خطة الدولة لتطوير الحدائق الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، لخدمة المواطنين وتحقيق عائد يضمن استدامة التشغيل، في إطار من الحفاظ على الطابع التاريخي والفني المميز لتلك الحدائق. والفول والتفاح والخضراوات.

اقرأ أيضا: المفتي عن قانون الأحوال الشخصية الجديد: ضرورة مجتمعية وليس ترفا