الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعيم كوريا الشمالي يتعهد بزيادة هائلة في قدرة الترسانة النووية

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إنه في العام الجديد، يجب زيادة قدرة ترسانة بلاده النووية "بشكل كبير" وتطوير صاروخ باليستي جديد عابر للقارات.

وفقًا لوكالة يونهاب، نقل كيم الرسالة المعنية في الاجتماع العام لحزب العمال الحاكم في كوريا، الذي عقد لتحديد المبادئ التوجيهية للسياسة الرئيسية لبيونغ يانغ للعام الجديد.

ودعا كيم إلى زيادة الترسانة النووية للبلاد "بشكل كبير"، مشددًا على أهمية وضرورة الإنتاج الضخم للأسلحة النووية التكتيكية في وضع أصبحت فيه كوريا الجنوبية "عدوًا بلا شك".

كما أشار إلى ضرورة تطوير صاروخ باليستي جديد عابر للقارات ووضع قمر صناعي تجسس في المدار في أقرب وقت، ممكن من أجل تعزيز القدرات العسكرية لبلاده "بشكل حاسم".

كيم، التي لم تدل خطابها السنوي بمناسبة العام الجديد منذ عام 2020، تقدم بدلًا من ذلك رسائل حول أهداف سياسة بلدها للعام الجديد في اجتماعات الحزب في نهاية العام.

90 صاروخ في عام 2022

أطلقت كوريا الشمالية صواريخ في عام 2022 أكثر من السنوات السابقة، مما زاد التوترات في شبه الجزيرة الكورية وشرق آسيا.

أطلقت إدارة بيونغ يانغ، التي أطلقت أكثر من 90 صاروخًا من مختلف الأنواع والمدى في الاتجاهين الشرقي والغربي، 23 صاروخًا في يوم واحد فقط في بداية نوفمبر.

كما أجرت بيونغ يانغ تجربة صاروخ باليستي في الساعات الأولى من عام 2023. وفقًا لهيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، تم إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى من منطقة ريونغسونغ في حوالي الساعة 2: 50 صباحًا بالتوقيت المحلي.


اقرأ أيضا: أول تعليق من نتنياهو على قرار الأمم المتحدة بشان إسرائيل