الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:21 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عودة التابوت الأخضر.. زاهي حواس لـ «الطريق»: «متوقع استعادة قطع أثرية أخرى من أمريكا»

زاهي حواس عالم الآثار
زاهي حواس عالم الآثار


تمكنت مصر من إعادة التابوت الأخضر الأثري من الولايات المتحدة الأمريكية بعد تواصل ومجهود مستمر، حتى تم الحصول عليه في شهر سبتمبر 2022، لا سيما وأن هذا التابوت يعد من القطع الأثرية المهمة، كونه يرجع لعصور مصر القديمة، وقد تم تهريبه للخارج بطريقة غير شرعية.

القيمة الأثرية التي يتمتع بها التابوت الأخضر، الذي تم استعادته من الخارج، دفع وزارة السياحة والآثار لعقد مؤتمرا صحفيا، برئاسة أحمد عيسى وبرفقة وزير الخارجية المصري سامح شكري، من أجل الحديث عنه وعن تفاصيل الاستعادة إلى مصر.


ومن جانبه، قال زاهي حواس، عالم الآثار ووزير الدولة الأسبق لشؤون الآثار، إن المجهود الأكبر الذي تم في إعادة التابوت الأخضر الأثري من الولايات المتحدة الأمريكية لمصر، يعود لوزارة الداخلية ومجهود الأمن الوطني في أمريكا.


وأوضح "حواس" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن استطاعت مصر لإعادة التابوت الأخضر من الولايات المتحدة الأمريكية يكشف عن مدى التعاون الدُّوَليّ الموجود بين البلدين.

وأكد وزير الدولة الأسبق لشؤون الآثار أن عودة هذا التابوت يمثل مكسب ضخم بالنسبة لمصر.

وصرح عالم الآثار أنه شارك في إعادة 6000 قطعة أثرية من الخارج لمصر حتى الآن، مؤكدا على العمل بشكل السريع والمستمر من قبل الدولة المصرية في استعادة القطع الأثرية المسروقة والمهربة للخارج في حال التعرف على وجود هذه القطع الأثرية في أي دولة من دول العالم.

اقرأ أيضا: عضو اللجنة العليا للفيروسات لـ«الطريق»: الوضع الوبائي في مصر مطمئن للغاية


وكشف الدكتور زاهي حواس، أنه من المتوقع أن تستعيد مصر بعض القطع الأثرية الأخرى من الولايات المتحدة الأمريكية خلال المدّة المقبلة.