الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

زواج سيد بيه قشطة وأم ملك في حديقة الحيوان رغم فارق السن

سيد قشطة - ياندكس
سيد قشطة - ياندكس

تُعد حديقة الحيوان بالجيزة إحدى المقاصد الترفيهية الأساسية للطبقة الوسطى، وهي ذات تاريخ عريق من حيث القدم وتنوع الحيوانات التي تضمها، ويتجاوز عدد زوار الحديقة الـ 3 ملايين زائر سنويًا، بحسب الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان.

تحوي جدران الحديقة تاريخ حقيقي للأفراد قبل المنشآت، ومن هؤلاء الذين لهم باع طويل في الحديقة "عم محمود" رفيق سيد بيه قشطة القديم، فبعد إنشاء الحديقة عام 1891 بسنوات قليلة، التحق جد "عم محمود" بالعمل في الحديقة كحارس لعدد من الحيوانات، وفي نهاية حياته ألحق ابنه بالعمل في ذات المكان، ثم في العام 1986 التحق الحفيد "عم محمود" بالعمل في الحديقة، ومن يومها لم يخرج منها.

عم محمود حارس سيد قشطة في حديقة الحيوان

على هامش الحياة هناك أشخاص يعيشون بلا ضجر، تلمحُ في أعينهم الرضا رغم قسوة الظروف والأحوال، من هؤلاء "عم محمود" جاوز الـ 60 بقليل، إلا أن حبه للحيوانات ونشاطه بينهم يُشعرك أنه في الثلاثين من عمره.

"حرست جميع الحيوانات في الحديقة"

طاف على كل حيوانات الحديقة تقريبًا منذ عمله هنا، يقول عم محمود لـ"الطريق": "تقدر تقول إني حرست جميع الحيوانات في الحديقة، وبقالي 8 سنوات مع سيد بيه قشطة ومراته "أم ملك" -هكذا يُسمي عم محمود زوجة سيد بيه قشطة- وبقوا يفهمونني وافهمهم هي عنده 13 سنة وهو عنده 35 سنة واتجوزوا قريب".

العمل مع الحيوانات ممتع، ولكن مشوار عم محمود من البحيرة للقاهرة يوميًا، يحتاج الكثير من الجهد، فهو يحتاج 3 مواصلات على الأقل كي يصل 7 صباحًا، ومثلهم بعد انتهاء عمله 5 مساءً، كذلك طبيعة العمل تحتاج الكثير من الحرص.

"بتعامل مع الأسود كأني بربي كلب في البيت عندي"

يحكي لنا عن "التغفيلة" -عندما يُغافله حيوان وهو معه في القفص- "بيبقى موقف صعب لما يزووم علية سيد قشطة أو من قبله الأسد، لكن بفضل الله والخبرة بتعدي، لأننا مش بنخاف منهم، وكنت بتعامل مع الأسود كأني بربي كلب في البيت عندي، أكتر خوفنا وحرصنا بيبقى على الزوار مش علينا، وعمر ما اتأذى واحد من الزوار من أي حيوانات كنت بحرسه".

"عندنا أمل ظروف البلد تتحسن"

تتزايد أعباء الحياة يومًا بعد يوم، ويحتمي عم محمود بـ"القناعة"، يقول: في الأرياف عندنا بنعرف نمشي يومنا، والعيال اتعلمت خلاص، والمسؤولية خفت شوية، وعندنا أمل ظروف البلد تتحسن، ونتقدر على قد تعبنا".

يودع عم محمود "سيد بيه وأم ملك" بإدخال الكثير من البرسيم والحشائش والفينو المصنوع خصيصًا لهما حتى يكفيهما الطعام لصباح اليوم التالي، وتُعد الحكاية من جديد، ويبقى الأمل في أن ظروف البلد تتحسن، ويتقدر عم محمود على قد تعبه.

اقرأ أيضًا: حادثة مُروعة.. قصة شاب بُترت قدمه ويده بعد حادث موتوسيكل