الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:13 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها كفاية 2».. إنجازات وزارة التضامن في مواجهة الزيادة السكانية

كفايا 2 ياندكس
كفايا 2 ياندكس

شهد عام 2022 إنجازات كبيرة حققتها وزارة التضامن الاجتماعي للحد من الزيادة السكانية، وذلك في إطار إطلاق عدد كبير من المبادرات لنشر الوعي والفهم بين المواطنين وتحديدًا المقبلين على الزواج بضرورة الاكتفاء بطفلين من أجل تربيتهم تربية صحيحة وصحية، وأيضًا عن طريق توفير متطلباتهم الأساسية.

اقرأ أيضًا:تشييع جثمان زوج البلوجر مريم جودة بالإسكندرية بعد ساعات من تأجيل الدفن

التكافل والكرامة.. كفاية 2

وتتمثل هذه الإنجازات، وفقًا لموقع الوزارة، في برنامج "التكافل والكرامة" ومبادرة "كفاية 2" للحد من الزيادة السكانية، فضًلا عن دورات التوعية المستمرة من قبل الوزارة من خلال العاملين على البرنامج، بالإضافة إلى الإرشادات الصحيحة التي تنوه بها الوزارة بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا:ما مصير امتحانات المدارس بعد تحديد إجازة عيد الميلاد؟

برنامج تنظيم الاسرة

وأيضًا هناك أكثر من 52 ألف سيدة حصلوا على برنامج تنظيم الأسرة داخل جميع القوافل الطبية المتنقلة داخل المحافظات الجمهورية، وتحديدًا 4 محافظات في صعيد مصر، وهي: "بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج"، حيث إن الأمر في بدايته يستهدف هذه المناطق في إطار تكثيف حملات الوعي لسكانهم وضرورة المتابعة، تجنبًا للزيادة السكانية التي كانت تحدث هناك من عهود ماضية.

الزيارات والتوعية الاسرية

وقامت البرنامج "كفاية 2" التابعة لوزارة التضامن بتنفيذ 9 مليون زيارة تستهدف التوعية الأسرية بشأن موضوع تنظيم الأسرة، وتتمركز هذه الزيارات المناطق النائية مثل النجوع والقرى والمدن المطرفة، حيث إن هذه المناطق عانت كثير من عدم الاهتمام بهم، ولكن هذه الزيارات حققت نجاح كبير من خلال النتائج الإيجابية التي حددتها الإحصائيات.

مشاركة الجمعيات الاهلية

وأيضًا حققت هذه الحملات النجاح بالتعاون والمشاركة مع الجميعات الأهلية، حيث شارك ما يقرب من 108 جمعية أهلية في الحملات والزيارات، هذه الجمعيات لديها الخبرة الكبيرة في التعامل مع ثقافة هذه الأهالي ساكني هذه المناطق، بالإضافة إلى توفير جميع الإرشادات والمتابعة من قبل الجمعيات الأهلية في استمرار عملية التوعية.

الصحة الايجابية والحملات الأعلانية

وفيما يلي تأتي هذه الإنجازات عدد من الخطوات تتمثل في: "التوعية وتقديم خدمات الصحة الإيجابية، وأيضًا تنفيذ مشاهد للحملات الإعلانية تقسمها على خمسة ولا على أتنين، وتنفيذ 4375 ندوة توعية بالاصحة الإيجابية حضرها 449 ألف رجل وسيدة، بالإضافة إلى استخدام 237 ألف سيدة استخدمت وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 78%.