الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: «ملتزمون بالدفاع عن كوريا الجنوبية ضد الهجمات النووية»

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن الولايات المتحدة عازمة على الدفاع عن كوريا الجنوبية ضد أي أعمال عنف، بما في ذلك هجوم نووي من قبل كوريا الشمالية.

في إشارة إلى بيان المناورات النووية المشتركة لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، شدد جان بيير المتحدث باسم البيت الأبيض، على أن الزعيمين قررا زيادة استعداداتهما الدفاعية المشتركة على أساس استراتيجية "الردع الموسع" الأمريكية، بدلًا من التدريبات المعنية.

وقال جان بيير: "إن الولايات المتحدة ملتزمة تمامًا بالتحالف، والقوة الدفاعية في البلاد توفر ردعًا موسعًا لكوريا الجنوبية".

وأضاف حَسَبَ وكالة يونهاب، "عقب اجتماعهما في كمبوديا، كلف (الرئيس الأمريكي جو) بايدن ويون فرقهما باستجابة فعالة وتعاونية لمجموعة من السيناريوهات، بما في ذلك استخدام الأسلحة النووية من قبل كوريا الشمالية. وأشار يون أيضًا إلى هذه المهمة في بيانه".

من ناحية أخرى، رد بايدن أمسِ بـ "لا" على سؤال ما إذا كان البلدان يبحثان تدريبات نووية مشتركة.

وقال يون في مقابلة مع صحيفة "تشوسون إلبو" في بلاده، "إننا نجري محادثات مع الولايات المتحدة حول التخطيط المشترك والتدريبات المشتركة فيما يتعلق بالقدرة النووية لاستراتيجية ردع موسعة فعالة. والولايات المتحدة أيضا إيجابية للغاية بشأن هذا الأمر.

أطلقت كوريا الشمالية صواريخ في عام 2022 أكثر من السنوات السابقة، مما زاد التوترات في شبه الجزيرة الكورية وشرق آسيا.

حكومة بيونغ يانغ، أطلقت أكثر من 90 صاروخًا من مختلف الأنواع والنطاقات باتجاه الشرق والغرب، 23 صاروخًا في يوم واحد فقط في نوفمبر 2022.

كما أجرت بيونغ يانغ تجربة صاروخ باليستي في الساعات الأولى من عام 2023. وفقًا لهيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، تم إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى من منطقة ريونغسونغ في حوالي الساعة 2: 50 صباحًا بالتوقيت المحلي.

اقرأ أبضا: الولايات المتحدة.. إدانة إمرأة بتهمة إفساد مسار العدالة