الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دخول «دانوري» أول مركبة مدارية لكوريا الجنوبية إلى مدار القمر

مركبة فضائية
مركبة فضائية

كشف معهد الطيران والفضاء الكوري بواسطة بيان له صدر اليوم الأربعاء، عن وصول مركبة «دانوري» أول مركبة مدارية كورية إلى القمر، وأكد البيان أن المركبة دخلت إلى المدار بنجاح دون حدوث طوارئ أو اضطرابات.

أول مركبة مدارية لكوريا الجنوبية إلى مدار القمر

وذكر البيان أن المهمة الفضائية هذه قد خطط لها بدقة شديدة، وهي تسير الآن كما خطط لها، وكانت قد أطلقت هذه المركبة قبل يومين من الموعد الذي سبق وتم توقعه خلال وضع الخِطَّة.

وفقا لوكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، فإن البيان قال إنه كان من السهل ربط المركبة المدارية بالقمر عن طريق الجاذبية، وهو ما يسر عملية الدخول إلى مداره سريعا، وهي الخطوة الأهم في العملية وخط سير المركبة، ولم يتبقى حتى الآن سوى الاطمئنان على حركة دوران المركبة حول القمر.

قبل دوران المركبة حول القمر يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري، من المرجح أن تقوم المركبة بمهمة شديدة الدقة، وهي أن تنفذ عدداً من المناورات خلال الأيام القادمة.

يطلق على المركبة دانوري اسم باتفايندر أيضاً وهو يعني المتتبع القمري، ويذكر أنه قد تم إطلاق هذه المركبة في أغسطس الماضي، حملت على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9، من إحدى أهم المحطات الفضائية الأمريكية، وتسمى كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا، لتكون هذه هي المهمة القمرية الكورية الأولى، ومن المتوقع أن تكون المركبة قد قطعت 5.94 مليون كيلومتر حتى الآن.

تنحصر مهمة المركبة دانوري في قياس تضاريس القمر، كما ستقوم بقياس قوته المغناطيسية، مستخدمة في ذلك 6 أدوات موجود على متن المركبة، ومن المتوقع أن يأخذ تلك مدة عام كامل، إضافة إلى ذلك ستقوم المركبة الكورية بتحديد مواقع معينة على القمر، تستخدم فيما بعد لهبوط الرحلات القمرية الأخرى في المستقبل هبوط.

اقرأ أيضاً: «شيف الملح» يثير جدلا بسبب تصرف غريب في مطعمه بالدوحة