الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري صحة إنجابية: عدد سكان مصر سيصل لـ158.8 مليون نسمة في 2025

الزيادة السكانية-ياندكس
الزيادة السكانية-ياندكس

كشف الدكتور عاطف الشيتانى، المقرر الأسبق للمجلس القومى للسكان واستشاري الصحة الإنجابية، عن توقعه لعدد سكان مصر يصل لحوالي 158.8 مليون شخص في 2050، موضحة أن حدوث التوقعات، تكون نتيجة الزيادة السنوية من كل عام وتحصد لـ 1.8 مليون شخص، وبالتالي ينتج عنه مشكلة كبرى، لأن غالبية الزيادة السكانية التي تحدث في فئة صغار السن غير المنتجة.

وقال الدكتور عاطف الشيتانى، المقرر الأسبق للمجلس القومى للسكان واستشارى الصحة الإنجابية، في حديثه لـ "الطريق"، إن الأطفال فئة مستهلكة وليست منتجة.



تابع استشاري الصحة الإنجابية، أن صغار السن يكونوا من الفئات المستهلكة وليست المنتجة، مما يؤدي زيادة نسب هذه الفئة، يسبب عبئا كبيرا على اقتصاد الدولة، يرجع سببه هو استنزاف مواردها، مشيرًا إلي أن هناك أهمية وعي الأفراد عن مدي خطورة الكثرة السكانية بتلك الوتيرة السريعة على مستقبل الأجيال القادمة.

يجب التعامل الزيادة السكانية بشكل سريع


أكد أنه من الضرورة السرعة في التعامل مع زيادة عدد السكان، حتي نستطيع التعامل كل المشكلات الاقتصادية، ومراقبة القضية السكانية لها 3 محاور منها النمو السكاني السريع، كثافة سكانية عالية في مساحة 5 أو 6% من أراضي مصر فقط، إلى جانب الخصائص السكانية، موضحًا أن الدولة تبذل مجهودات كبيرة في التوسع الافقي والقضاء على العشوائيات.

أشار الشيتانى، إلي أن السلوك الإنجابي هو السائد لدى سُكان المناطق العشوائية، مؤكدًا لغياب الوعي الصحي، وحدوث انخفاض في المستوى الثقافي والتعليمي أيضا، حيث تعمل مصر على خلخلة الكثافة السكانية في العواصم والتوسع في إنشاء المدن الجديدة وإقامة مجتمعات متكاملة.

اقرأ أيضا: أبرزها الجدى والثور.. خبيرة أبراج توضح الأبراج الأكثر بحثًا عن العلاقات المريحة