الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هذه البقعة من الأرض مشتعلة منذ 50 عاماً.. أعرف السبب

بقعة من الأرض مشتعلة منذ 50 عام
بقعة من الأرض مشتعلة منذ 50 عام

هناك العديد من العجائب حولنا التي تتجاوز الفهم البشري، أبرزها جزيرة مشتعلة بالنيران منذ خمسين عاما مضت، لم تتوقف يوماً عن الاشتعال، دات حولها الكثير من الخرافات، بعضها يفيد بكونها حمم بركانية، فيما يرجح البعض الآخر كونها حريق مشتعل بشكل دائم.

يوجد في هذه الجزيرة حفرة تسمى دارفازا للغاز الطبيعي، وهو موقع في تركمانستان، حيث اندلع فيه حريق دون توقف ودون أي علامات على التوقف لأكثر من 50 عامًا، وفقاً لما ورد بموقع تايمز ناو.

يعرف المكان شعبياً باسم "بوابات الجحيم" لأنه كان يحترق لعقود، رغم ذلك يعتبره البعض أكثر الصور روعة على أرض.

حفرة غاز دارفازا هي في الأساس حقل غاز طبيعي محترق انهار في كهف بالقرب من دارفازا، إنه موقع وصفه الكثير من خبراء الطاقة باللغز، لأنه لا أحد يعرف حقًا لماذا وكيف تشكلت الحفرة وبقيت مشتعلة لسنوات عديدة.

يبلغ عرض فوهة الغاز 69 مترًا وعمقها 30 مترًا، تقع بالقرب من قرية دارفاز، في وسط الصحراء، وتاريخ بدء اشتعال فوهة هذا البركان الناري غير مؤكد حتى الآن، لكن السجلات والتقارير زعمت أن الاتحاد السوفيتي حدد الموقع كحقل نفط محتمل في عام 1971، هذه مجرد تكهنات لأن السجلات الرسمية التي تؤكد صحة هذا الكلام غير موجودة.

المكان هو وجهة لأبحاث لا نهاية لها للجيولوجيين، وقد ادعى العديد منهم على مر السنين أن انهيار الحفرة حدث في الستينيات، أكد بعض الأشخاص أيضًا أن هناك كهف من الغاز الطبيعي تحت البقعة أنشأه المهندسون السوفييت، يتسبب في اشتعال هذه النيران.

ولكن يظل لغز كيف اشتعلت فيها النيران واستمرت في الاحتراق قائماً، لكن حكومة تركمانستان بقيادة الرئيس بيردي محمدوف أعلنت هذا العام عن خطط لإطفاء الحفرة، لأنه لها آثارها السلبية على البيئة والصحة العامة.

على الرغم من عوامل الخوف المرتبطة بالموقع، فقد أصبح مكانًا سياحيًا شهيرًا، ولكن اعتبارًا من عام 2022، لم يعد هناك طريق للوصول إلى الحفرة، ويتعين على السياح الاعتماد الآن على المرشدين المحليين.

في عام 2013، أصبح جورج كورونيس، المغامر اليوناني الكندي ومطارد العواصف، أول شخص يطأ قدمه في قاع الحفرة.

اقرأ أيضًا: جورجينا تشعل مواقع التواصل بعد ظهورها بالعباءة السعودي في الرياض