الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

سعاد نصر.. صنعت أسطورتها بـ«ماما مايسة» ودخلت في غيبوبة لمدة سنة

سعاد نصر
سعاد نصر

تمتلك ملامح مصرية خالصة جعلت وجهها مألوفاً وكأنك تعرفها عن قرب، هي واحدة من أبرز فنانات جيلها، قادرة على نزع الضحكة من أوصال قلبك بسهولة، تلقائية وخفة ظل جعلتها تدخل قلوب الجميع بلا استئذان، دخلت الفن بالصدفة وجسدت كل الأدوار ما بين التراجيديا والكوميديا، هي "صابرين" في "هنا القاهرة"، و"حورية" في الهمجي"، و"فردوس" في المزاج، و"ماما مايسة" أشهر أدوارها بعدما ارتبط أسمها بمسلسل "يوميات ونيس" والتصق بها اللقب حتى نهاية مشوارها، هي الفنانة سعاد نصر.

ولدت سعاد نصر في 26 ديسمبر 1953 بحي شبرا لأسرة ميسورة الحال تحرص على تعليم أبنائها، حصلت على الشهادة الثانوية بمجموع ضعيف لم يؤهلها للالتحاق بأي كلية ما دفع أسرتها أن تقترح عليها دخول معهد الفنون المسرحية قسم النقد حتى تحقق أمنيتها بأن تكون صحفية، وفي المعهد نصحها أساتذتها أن تدرس بقسم التمثيل ولم تخبر أسرتها بأنها تدرس التمثيل بدلا من النقد إلا في السنة الأخيرة بعد أن عرفوا بالصدفة.

شاركت خلال دراستها في مسرحيات تراجيديا حتى شاهدها الفنان كرم مطاوع والمخرج سمير العصفوري ولفت نظرها إلي الإتجاه للكوميديا واشتركت معهم في عدة مسرحيات من إخراجهم في القطاع الخاص والعام بأدوار كوميدية وهي مازالت طالبة بالمعهد، وبعد تخرجها بدأت مشوارها الفني في أدوار قليلة ما بين المسرح والسينما.

جاءت انطلاقتها الحقيقة في 1982 عندما شاركت في فيلمي "الغيرة القاتلة" للمخرج عاطف الطيب، و"حدوتة مصرية" لـ يوسف شاهين، حرصت على تنوع أدوارها وتنقلت ما بين التليفزيون والسينما والمسرح بيتها الأول وقدمت عدة مسرحيات أبرزها "تكسب يا خيشة، جوز ولوز، أنا وهي والكمبيوتر".

جمعتها "كيميا" مع الفنان محمد صبحي وكونت معه ثنائياً في العديد من الأعمال فقدمت في المسرح "انتهى الدرس" و "الهمجي" التي منحتها شهرة كبيرة وتألقت في دور "حورية"، وفي السينما "هنا القاهرة" وفي التليفزيون "رحلة المليون".

هجرتها أدوار البطولة في السينما واتجهت للعمل في أفلام المقاولات حباً في كاميرا السينما وحتى لا تحصر نفسها في الشاشة الصغيرة أو المسرح، قدمت للسينما عدة أفلام تركت بصمتها في كل عمل حتى لو كانت مساحة الدور لا تناسب حجم موهبتها أبرزها "الضائعة، البداية، خليل بعد التعديل، المزاج، أبو كرتونة، فارس المدينة، العاصفة، الحياة منتهى اللذة".

اتجهت نحو التليفزيون لتلقي في جبعته عدة مسلسلات أبرزها "الليل وآخره، جحا المصري" مع يحيى الفخراني، ولكن شهرتها التي فاقت كل حدود النجاح كانت مع شريك رحلة الكفاح محمد صبحي في 5 أجزاء من مسلسل "يوميات ونيس" وتعلق بها الجمهور بكافة أعمارهم في دور "ماما مايسة" ليلتصق بها اللقب حتى نهاية مشوارها الفني الذي نتج عنه نحو 150 عملاً ما بين التليفزيون والسينما والمسرح كان آخرها مسلسل "أحلام عادية" مع يسرا.

تزوجت سعاد نصر مرتين، الأولى من الفنان الراحل أحمد عبدالوارث وأنجبت منه "فيروز وطارق"، والثانية من المهندس محمد عبدالمنعم.

عاشت سعاد نصر تنشر البهجة وترسم البسمة في أعمالها الفنية وسطرت أسمها بحروف من نور وسط عمالقة فنانات الكوميديا، ولكن في الواقع كانت نهاية حياتها عبارة عن مشهد تراجيديا لم يفكر سيناريست في كتابته ضمن أحداث فيلم على شاشة السينما بتلك الحرفية، إذ أجرت عملية شفط دهون في 2006 بعدها دخلت في غيبوبة لمدة عام نتيجة جرعة تخدير زائدة، ولم تفق من غيبوبتها سوى 5 دقائق حسبما ذكر زوجها المهندس محمد عبد المنعم في تصريحات صحفية وطلبت منه أن يدفنها سريعاً، وأن يبقى أهلها أمام قبرها لمدة ساعة والدعاء لها، وكان دعائها الأخير "اللهم توفني مع الأبرار" ثم دخلت في غيبوبتها الأخيرة قبل وفاتها في 5 يناير 2007، رحلت سعاد نصر وتركت خلفها إرثاً فنياً لا ينضب ودعوات بالرحمة تلاحقها كلما مرت على الشاشة.

اقرأ أيضا..

والدة هنا الزاهد تكشف كواليس ولادتها: «كانت بتزقزق زي العصافير وما بتعيطش»