الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نتعامل نفسيا مع كبار السن؟.. استشاري تجيب «فيديو»

التعامل مع كبار السن _ صورة تعبيرية
التعامل مع كبار السن _ صورة تعبيرية

قالت الدكتورة شيماء الأسد، استشاري العلاقات الأسرية والصحة النفسية، إنه كلما يكبر الإنسان في العمر، فإنه يصغر نفسيا، وهو ما يسبب العصبية الزائدة، موضحًة أن هناك ما يسمى بالاضطرابات النفسية السلوكية السابقة، وتعنى أن الإنسان قد عانى من أمور كثيرة في بيئته أثرت عليه، ولم تظهر خلال فترات النضج، وظهرت عند كبر السن.

اقرأ أيضًا: «الإعلام اللبناني» يكشف حقيقة اعتقال شيرين عبد الوهاب بعد زيارتها لفضل شاكر.. فيديو

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية والصحة النفسية، خلال حوارها في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى، أن كبار السن يعانوا من أمراض كثيرة منها الاكتئاب، والقلق، وألزهايمر، وأمراض الضغط، موضحًة أن الضعط العالي هو عبارة عن مشاعر حب وعاطفة غير متعارف عليها، أي أن هؤلاء الأفراد عانوا أمور كثيرة وصعبة في الصغر، ولم يجرى علاجها بالشكل الصحيح.

وتابعت «الأسد»: "من 4 إلى 5 سنوات تتكون لدينا جميع المشكلات العامة، وعند عدم التصالح معها، فإن الفرد يصبح هشا نفسيا وعاطفيا عندما يكبر، والإصابة بالسكر هو عدم الشعور بالرغبة أو السعادة، والروماتيزم هو الخوف من الحياة، وآلام الساق تعني خوف من المستقبل".

وواصلت: "بقدم محاضرات دعم نفسي لمحاربي السرطان، حيث إنه عبارة عن مشكلات عاطفية وقهر نفسي داخل النفس، فكل تلك الأمور على الرغم من أنها بسيطة، ولكنها تؤثر على عصبية كبار السن"، منوها بأنه يجب احتواء المرحلة العمرية لكبار السن.