الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تظهر عند البالغين.. 7 أعراض صامتة تشير إلى الإصابة بمرض خطير

مرض السكري-ياندكس
مرض السكري-ياندكس

مرض السكري هو مرض يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وعندما يصبح مزمنًا فإنه يتسبب في أضرار جسيمة للقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب.

وتقول منظمة الصحة العالمية (WHO) إن حوالي 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري، وتضيف أنه في العقود الثلاثة الماضية ارتفع انتشار مرض السكري من النوع 2 بشكل كبير في البلدان من جميع مستويات الدخل.

ووفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، بين عامي 2000 و2019، كانت هناك زيادة بنسبة 3 ٪ في معدلات وفيات مرض السكري حسب العمر، وفي عام 2019 وحده، حدثت 2 مليون حالة وفاة بسبب مرض السكري.

لذا من المهم للغاية ملاحظة أعراض مرض السكري من أجل الحصول على المساعدة الطبية في الوقت المناسب، وفي حين أن النوع 2 هو الأكثر انتشارًا، إلا أن معظم حالات هذا النوع ترجع إلى قلة النشاط البدني وزيادة وزن الجسم، وغالبًا ما تكون هناك أعراض صامتة وخفية للغاية لدرجة أن الأشخاص يخطئون ويعتبرونها شيئًا آخر.

ونستعرض لكم في التقرير التالي 7 أعراض صامتة تشير إلى الإصابة بمرض خطير، وفق ما أورد موقع "تايمز أوف إنديا".

جلد غامق وسميك على الرقبة

يعد الظلام حول منطقة الرقبة من أكثر أعراض مرض السكري غرابة، ويظهر في جلد الرقبة في الغالب مثل بقع داكنة وسميكة من الجلد موجودة في الغالب في تجاعيد الجلد، وسيبدو الجلد حول العنق مختلفًا، وطبيا، هذا هو المعروف باسم nigricans الأقنثة.

التهابات متكررة


علامة أخرى وهي العدوى المتكررة وتضر بجهاز المناعة في الجسم ويجعله عرضة للإصابة بالعدوى بسهولة، ومريض السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المهبلية وعدوى الخميرة والتهابات المثانة والتهابات الجلد في الغالب.

تغييرات في الرؤية


التغيير المتكرر في الرؤية أحد أكبر مؤشرات مرض السكري، لذا إذا تغيرت رؤيتك بوتيرة سريعة، فقم بفحص مستوى السكر في الدم، وليس فقط مشاكل في الرؤية، وتحدث العديد من المضاعفات الأخرى بسبب مرض السكري، إذ يمكن أن يجعل عينيك جافة أو رؤيتك ضبابية.

العجز الجنسي


بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، تتلف الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القضيب، وعند النساء يقلل من الإثارة الجنسية.

انخفاض المزاج


يرتبط التهيج والحالات المزاجية السيئة بمرض السكري، ويظهر تغير في الحالة المزاجية أثناء انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يجعلك عصبيًا ومشوشًا.

فقدان الوزن


يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر مرتبطًا بعدة أمراض، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مرض السكري في عائلتك، فمن المستحسن للغاية فحص مستوى الجلوكوز في الدم إذا لاحظت انخفاضًا حادًا في الوزن، لأن أثناء الإصابة لا تحصل خلايا الجسم على الجلوكوز للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى حرق الدهون وكتلة العضلات، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن.

حكة وتقشير للجلد


بسبب مرض السكري، تتضرر الأوعية الدموية نتيجة لذلك يتم تقييد الدورة الدموية للأطراف المختلفة، وبالتالي جفاف الجلد والحكة والتقشير.

اقرأ أيضا: طبيب يكشف أخطر 7 علامات لـ نقص هرمون ضروري لدى الأطفال