الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهرمونات والسمنة.. تعرف على الأسباب الرئيسية لمرض السكري

داء السكري_ياندكس
داء السكري_ياندكس

هناك العديد من المصابين بمرض السكري والعديد من الآخرين الذين هم على وشك الإصابة به أو مصابون بالفعل بمرض السكري ولكنهم غير مدركين أو غير مشخصين، وعندما يتعلق الأمر بالتشخيص، فإن معظمهم يحد فقط من القلق من الأعراض، لكننا نعيش في عالم يركز على مبادئ "الوقاية أفضل من العلاج"، لذلك من المهم توخي الحذر من أسباب مرض السكري لحماية نفسك من عواقبه.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيوز" أن بالحديث عن الأسباب، يعتقد معظم الناس أن الشراهة في تناول الأطعمة السكرية والحلويات هي المسؤلة عن الإصابة بداء السكري، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى لمرض السكري.

مرض السكري في الهند

وفقا للمكتبة الوطنية للطب، فإن العبء العالمي لمرض السكري مرتفع ومتزايد، ويعد مرض السكري من النوع 2 هو أحد أكثر اضطرابات نمط الحياة شيوعا في العالم، ويصاب به الأشخاص نتيجة زيادة الوزن واتباع عادات صحية خاطئة، وتظهر البيانات أنه أعتبارا من عام 2019، كان 77 مليون شخص في الهند مصابين بمرض السكري مع ما يقرب من 57% من المرضى غير مشخصين، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 134 مليون بحلول عام 2045.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر سلبا على الطريقة التي يعالج بها الجسم نسبة السكر في الدم "الجلوكوز"، والذي يتم الحصول عليه من الكربوهيدرات والسكر حيث أنه مصدر رئيسي للطاقة وللخلايا والأنسجة والأعضاء وأنظمة الأعضاء التي تصنع جسم الإنسان.

كما أنه المصدر الرئيسي للوقود للدماغ، ولكن عندما يفقد الجسم قدرته على معالجة هذا الوقود بشكل صحيح، يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم مما قد يسبب ضرراً لا رجعة فيه للجسم إذا ترك دون علاج، مثل:

-اعتلال الأعصاب السكري.

-اعتلال الشبكية السكري.

-الأوعية الدموية التالفة.

-العدوى.

-عمى.

-ارتفاع ضغط الدم.

-بتر الأطراف.

يمكن أن يصاب الشخص بمرض السكري عندما يفشل البنكرياس في إنتاج الأنسولين بشكل صحيح، ويساعد هذا الهرمون الخلايا على امتصاص السكر من الدم في شكل طاقة، ولكن عندما يعمل الأنسولين بشكل غير فعال، يعرف باسم مرض السكري.

ما هي الأسباب الرئيسية لمرض السكري؟

في حين أن الخبراء غير متأكدين من أسباب مرض السكري من النوع الأول، إلا أنهم يعتقدون أنه نتيجة لتأثير المناعة الذاتية، فعندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

يحدث سكري الحمل بسبب التقلبات الهرمونية أثناء الحمل مما يجعل الخلايا أقل حساسية لآثار الانسولين، أو بسبب زيادة الوزن.


ولكن عندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2، فإن الأسباب تتجاوز الشراهة في السكر، وتشمل الأسباب الرئيسية ما يلي:

-زيادة الوزن

-بدانة

-تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة مثل الحبوب المكررة

-انخفاض تناول الألياف والبروتينات

-دهون البطن

-دهون الحشو

-سكري الحمل سوء الإدارة

-شرب المشروبات الغازية والسكرية.

اقرأ أيضاً:«عامل لها الكراسة الصفرا».. شاب يطالب خطيبته بمصاريف إنفاقه عليها