الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عشان تعدي السنادي».. خطوات لإدارة الوقت بذكاء وتجنب الضغوط فترة الامتحانات

إدارة الوقت-ياندكس
إدارة الوقت-ياندكس

تزامنا مع اقتراب موعد الامتحانات الفصل الدراسي الأول، يشعر العديد من الطلاب بالقلق والخوف الشديد، ما يؤثر على تركيزهم، ولا يستطيعون إدارة وقتهم بالشكل منظم، لذلك تبحث بعض الأمهات عن أفضل الخطوات، التي تساعد أبنائهن على المذاكرة جيدًا.

من جهتها، رصدت الدكتورة سالي الشيخ، استشاري الصحة النفسية، في تصريح لـ "الطريق"، بعض الحيل لإدارة الوقت بذكاء وتجنب الضغوط فترة الامتحانات، جاءت كما يلي:

خطوات إدارة الوقت فترة الامتحانات:

أخذ قسط كافي من النوم

أشارت اختصاصي الصحة النفسية، إلى ضرورة أخذ وقت كافي من النوم قبل المذاكرة، وبالأخص في المساء، لأنه في هذا التوقيت، قد يساعد على تنمية الوظيفة الإدراكية، والاستيقاظ مبكرا.

وضع جدول زمني

نبهت أيضا، أنه يجب وضع خطوات سهلة للتركيز عليها بشكل مرتب، مع تخصيص جدول زمني، يكون مناسب للطلاب، ويجب توفير احتياجاتك الأسرية، مع ضرورة وضع محدد للراحة بين كل مادة والأخرى، ويفضل لممارسة التمارين الرياضة، ومنها تمارين التأمل وتمارين التنفس، مؤكدًا على ضرورة إدارة الوقت طول العام وليس فقط أيام الامتحانات، وعند اقترابها يجب تخصيص وقت كافٍ للمراجعة.

تناول الطعام الصحي

يجب اتباع أفضل الأطعمة الصحية السليمة، للحصول على صحة جيدة، وتكون على فترات متباعدة، وقليلة البروتين، حتى لا يسبب لك الخمول في الجسم.

التركيز على الأهداف

تحفيز الآباء والأمهات لأبنائهم، أو تحفيز ذاتك، من خلال وضع مكافأة لنفسك عند تنفيذ كل هدف.

اقرأ أيضا: بعد انتقال رونالدو إلى النصر.. أسعار حقائب جورجينا