الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:35 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول إنسان بلا قلب في العالم ويعيش بدون نبض

أول رجل بلا قلب في العالم
أول رجل بلا قلب في العالم

تعرض رجل لأزمة صحية شديدة الخطورة، حيث كان يحتضر لمدة 12 ساعة، بسبب عدم وجود قلب له في صدره مسؤول عن ضخ الدم في باقي الجسم، وهو ما دفع الأطباء المتابعين لحالته إلى إجراء عملية عاجلة لإزالة القلب.

استيقظ الرجل بعد الأزمة التي أعقبت عملية نزع قلبه، وتحدث إلى الأطباء الذين استبدلوا قلبه بجهاز يسمح للدم بالدوران في جسده دون نبض، وفق موقع تايمز ناو.

في عام 2011، كان رجل يبلغ من العمر 55 عامًا يُدعى كريج لويس ويعيش في ولاية تكساس، يعاني من الداء النشواني، وهو مرض نادر من أمراض المناعة الذاتية، يتسبب في تراكم البروتينات غير الطبيعية في الجسم، ويؤدي إلى فشل القلب والكلى والكبد معاً.

اقترح كل من الدكتور بيلي كوهن والدكتور بود فرايزر، من معهد تكساس للقلب، تركيب جهاز "التدفق المستمر" الذي من شأنه أن يساعد الدورة الدموية في التدفق بالجسم بدون نبض.

كان الطبيبان قد صنعوا الجهاز في وقت سابق واختبروه على حوالي 50 عجلاً، أزالوا قلوب الحيوانات واستبدلوها بالجهاز، كانت العجول قادرة على أداء وظائفها اليومية بسهولة وأمان، دون أن يضخ القلب الدم في أجسامها.

قال الدكتور كوهن لـ NPR: "إذا استمعت إلى صدر البقرة بسماعة طبية، فلن تسمع دقات قلب، لأن الجهاز لا يصدر أصوات".

نظرًا لأن لويس لم يتبق أمامه سوى بضع ساعات وإلا سيموت، فقد منحت زوجته ليندا الأطباء الإذن بتركيب الجهاز في جسد زوجها.

يعمل الجهاز على إمداد الجسم بالدم، وذلك بتدفق مستمر عبر الجسم باستخدام شفرات لتحريكه.

قبل تركيب الجهاز، تم وضع لويس على جهاز غسيل الكلى وجهاز التنفس ومضخة دم خارجية، للتأكد من صحة هذه الأعضاء ومدى تحملها للعملية.

كانت البداية عندما ساءت حالة لويس الصحية، حيث هاجم المرض الكبد والكليتين في أبريل 2011، ولكن تمكن من العيش بشكل أفضل، بعد تركيب الجهاز.

اقرأ أيضاً: شيف الملح يثير الجدل بشريحة برجر بالذهب سعرها 30 ألف جنيه