الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تناول السكر يؤثر على صحة الكلى

تاثير السكر على الكلى
تاثير السكر على الكلى

كشفت دراسة جديدة أجريت بجامعة واشنطن عن تأثير تناول السكر على الكلى، وقالت إنه قد يكون له آثار خطيرة لاحقة على مرضى الكلى، يسبب حالة تسمى التكيسات، وهي حالة غير قابلة للشفاء تؤثر على أكثر من 12 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ذكرت الدراسة، أن السكر يلعب دورًا في تكوين الأكياس المملوءة بالسوائل والتي تعد السمة المميزة لمرض PKD، الذي يصيب الكلى، تنمو هذه الأكياس بشكل كبير بما يكفي لإعاقة وظائف الكلى، وتؤدي في النهاية إلى فشل الأعضاء، مما يستلزم علاج غسيل الكلى أو الزرع.

المؤلفون الرئيسيون المشاركون هم همسيينا ليوراميلا جوليفا، علماء في مجال البحث بمختبر بنيامين فريدمان، متخصص في أمراض الكلى في كلية الطب بجامعة واشنطن.

قال فريدمان،"امتصاص السكر شيء تفعله الكلى طوال الوقت، ولقد وجدنا أن زيادة مستويات السكر تتسبب في تضخم الكلى، وعندما استخدمنا عقاقير معروف أنها تمنع امتصاص السكر في الكلى، أعاقت هذا التضخم، لكن نعتقد أن الأمر يحتاج إلى أخذ كمية قليلة من السكر".

ركز الباحثون على كيفية تقليل فرص الإصابة بمرض التكيسات بسبب تناول السكر، ووجدوا أن الحل الوحيد هو تقليل تناول السكر، وللقيام بذلك، اخترعوا أداة جديدة دمجت في الكلى مع شريحة ميكروفلويديك، تعمل هذه الشريحة على تقليل امتصاص الكلى للسكر.

أوضح فريدمان: "كنا نتوقع أن تزداد أكياس PKD على الكلى، في أثناء تدفق السكر إلى الكلى، ولكن مع استخدام الشريحة قد تقل الأخطار.

اقرأ أيضاً: 3 مطاعم وملعب خاص.. جميع سبل الترفيه في أيدي كريستيانو بالسعودية