الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 06:10 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

103 مليار يورو قيمة المشروعات التنموية الصديقة للبيئة في مصر

الاتحاد الأوربي_ ياندكس
الاتحاد الأوربي_ ياندكس

ثمنت هايكة هارمجرت، المدير التنفيذي لمناطق جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، اليوم الأحد، الجهود المصرية المبذولة بشأن تدشين المشروعات القومية التنموية وتحديدًا "صديقة البيئة"، مؤكدة أن البنك شريك أساسي لمصر فيما يتعلق بمحور الطاقة بمنصة "نوفي".

اقرأ أيضًا:رئيس حدائق الحيوان: هدف التطوير يتمثل في عودتها للشكل الحضاري اللائق

وعبرت المدير التنفيذي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن فخرها واعتزازها بالشركات التي تصب قيمتها إلى 103 مليار يورو، في إطار تمويل المشروعات التي تنتقل إلى الطاقة الخضراء المتجددة خلال الـ5 سنوات المقبلة، فضًلا عن أن الدعم المقدم من قبل المنصة يصل إلى مليار يورو لمشروعات طاقة الرياح التي يجرى إنشاؤها من قبل القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا:آخر موعد لتحديث بيانات المرشحين رؤساء لجان بامتحانات الثانوية

وأضافت أن هناك ما يقرب من 300 مليار يورو لتحسين شبكة الطاقة الكهربية عن طريق تمويلات طويلة الأجل لتوصيل شبكات الكهرباء، وأيضًا التخزين والتدريب، مشيرة إلى أن الدعم يعد نموذجًا بارزًا لتطبيق شعار "الانتقال من معاهدات التمويل لمشروعات التكيف مع تداعيات التغيرات المناخية إلى التنفيذ".

وتابعت: "هناك تطلع لرؤية بعض التقدم بمشروعات محور الطاقة بمنصة نوفي، وبالتالي تأتي المتابعة لهذه المشروعات حتى انعقاد مؤتمر المناخ المقبل في دبي COP28 أواخر عام 2023 وحتى مؤتمر المناخ بعد 5 سنوات".

وأشارت إلى أننا نأمل أن نكون قد أحرزنا بالفعل تقدما كبيرا في المشروعات التي بدأنا بالاستثمار بها، لافتة إلى تطوير مسار واضح بشأن المشروعات المقبلة، لدينا طموح كبير بالنسبة لمصر، التي تعهدت بالتزام كبير للخمس سنوات المقبلة، ونريد الشراكة معها.