الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«سوبر جراند ماستر».. مصري يحصل على أعلى لقب عالميا بلعبة الشطرنج

المصري باسم أمين
المصري باسم أمين

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لشاب مصري حصل على أعلى ألقاب لعبة الشطرنج في العالم وهو "سوبر جراند ماستر"، كما تداولوا بعض المعلومات بشأن طريقه الطويل للحصول على هذا اللقب.

مصري يحصل على أعلى لقب عالميا بلعبة الشطرنج

يسمى هذا الشاب باسم أمين، حصل على لقب السوبر جراند ماستر، الذي يعد أعلى لقب يمكن أن يحصل عليه لاعب في هذه اللعبة، وبذلك يعد الأول في العالم العربي والقارة الأفريقية حصولاً على اللقب، كما جاء اسمه في قائمة أفضل مئة لاعب في الشطرنج.

حصل باسم على مجموع عالي في المرحلة الثانوية، ساعده على دخول كلية الطب، وفي بداية الفِرْقَة الثالثة بدأ بالمشاركة في بطولات عالمية في لعبة الشطرنج، وبعد تخرجه من الكِلْيَة استطاع استكمال مشواره في التألق بين لاعبي هذه اللعبة، حيث ترك الطب وتفرغ لممارسة الشطرنج.

يسمى اللقب الذي حصل عليه باسم أمين "سوبر جراند ماستر"، يحصل عليه ممن فازوا على عدد من اللاعبين المصنفين من أفضل لاعبي الشطرنج على مستوى العالم، ولكونه حصل على بطولة العالم مرتين متتاليتين، كان يستحقه بجدارة.

اعتمد باسم على مجهوده الشخصي في تطوير ذاته، وقد كان يسافر على نفقته الخاصة لبلاد العالم التي تقام فيها المسابقات العالمية في لعبة الشطرنج، ورغم ذلك تم تصنيف اللاعب المصري باعتباره رَقَم 35 عالميا، والأول على مستوى مصر وإفريقياً، فضلاً عن كونه ضمن قائمة أفضل مائة لاعب حول العالم.

اقرأ أيضاً: بالأهرامات وأبو الهول.. مصر حاضرة في ذاكرة الذكاء الاصطناعي