الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأهرامات وأبو الهول.. مصر حاضرة في ذاكرة الذكاء الاصطناعي

مصر حاضرة في ذاكرة الذكاء الاصطناعي
مصر حاضرة في ذاكرة الذكاء الاصطناعي

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منشور عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك بشأن كيفية سيطرة الذكاء الاصطناعي في مجالات عدة، من بينها كتابة المحتوى وتصوير ملامح البشر بصورة أقرب للحقيقة وبتفاصيل دقيقة للغاية.

تطرق المنشور إلى أهمية برامج الذكاء الاصطناعي وخطورته في الوقت ذاته، وكيف أنه في خلال فترة بسيطة يمكنه التحكم في مجالات عدة، مثل اتخاذ القرارات والتصوير بدقة عالية، فضلاً عن سرعة التفكير وخل المشكلات.

كتب المركز عبر فيسبوك قائلاً: "تنتشر حولنا الآن العديد من التطبيقات المعتمدة على أسس الذكاء الاصطناعي والذي عرفه الاتحاد الدولي للاتصالات بأنه "علم صنع آلات ذكية" يمكنها التفكير والتعلم والاستنتاج، واتخاذ القرارات وحل المشكلات واتخاذ ردود أفعال بشكل مشابه للبشر"، حتى وصلنا اليوم إلى إحدى أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي والمعروفة باسم "تقنية الوتر"، والتي تسمح للمستخدم بإنشاء نصوص ومقالات كاملة، وحتى إنشاء صور فريدة ومتخصصة في زمن قياسي؛ ولذا فهي أداة مفيدة للمسوقين الرقميين وكتّاب الإعلانات والمدونين".

وأضاف المركز في المنشور: "وللاستفادة من تلك التقنية الجديدة، تم سؤالها عن كيف ترى مصر، وطلبنا منها رسم صورة تعكس رؤيتها لبلدنا، فجاءت الصورة حاضرًا فيها تراثنا الذي نعتز به، فالصور تظهر الأهرامات وأبوالهول ونهرالنيل وقناة السويس".

وكانت إمكانيات برامج الذكاء الاصطناعي قد أخذت مساحة كبيرة من الجدل بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال الايام القليلة الماضية، حيث استخدمه الكثيرين في تصوير ملامح وجه البشر، وكانت المفاجأة أن البرامج قامت بتجسيد الملامح بصورة صادمة تقترب من الحقيقة.

تستخدم بعض برامج الذكاء الاصطناعي أيضاً في التحدث والرد على البشر في غرف الدردشة، حيث يمكنك استخدام أحد البرامج في إقامة حوار كامل بشأن قضية ما، وسيكون هناك ردود من البرنامج عليك، وكأن إنساناً في الجهة المقابلة يتبادل معك الآراء بشأن هذه القضية.

اقرأ أيضاً: بعد دعوات المقاطعة.. صورة لإغلاق محل دواجن تثير الجدل