الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحتفظ بوثائق سرية.. البيت الأبيض يبلغ عن جو بايدن

أعلن البيت الأبيض عن اكتشاف وثائق سرية تعود إلى الفترة التي كان فيها جو بايدن، يشعل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

تم العثور على ما يقرب من عشر وثائق سرية في مكتب بايدن في مركز بن بايدن للدبلوماسية والمشاركة العالمية، وقد طلب المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند بالفعل من المدعي العام لمنطقة شيكاغو تقييم مستوى تصنيف الوثائق، والتي تم تسريبها لاحقًا إلى الصحافة.

وقال ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص للرئيس بايدن، إن الوثائق السرية وجدها محامو بايدن الشخصيون في 2 نوفمبر، قبل وقت قصير من بدء انتخابات التجديد النصفي.

مركز بن بايدن هو مساحة استخدمها بايدن بشكل دوري بين منتصف عام 2017 وبداية حملته لعام 2020 للعمل.

وثائق سرية

أخطر البيت الأبيض الأرشيف الوطني في اليوم الذي تم فيه اكتشاف الوثائق، مضيفًا أنه تم استردادها في صباح اليوم التالي.

كما ذكر ساوبر أن الوثائق لم تطلب من قبل من قبل الأرشيف الوطني، وقال إنه تم اكتشاف الوثائق من قبل المحامين الشخصيين لبايدن، بينما تم جمع متعلقات بايدن الشخصية من خزانة مغلقة لتحرير مساحة.

إدارة البيت الأبيض أعلنت التعاون مع وزارة العدل والأرشيف الوطني، ولم يذكر مع ذلك عدد الوثائق السرية وما تحتويه أو مستوى التصنيف.

قالت CBS News إن هذه الوثائق لا تحتوي على أسرار نووية، وقال النائب الديمقراطي جيمي راسكين، عضو لجنة المخصصات بمجلس النواب، في بيان إن "محامي بايدن تصرفوا على الفور وعلى وجه السرعة" بعد العثور على الوثائق، وقالوا إنه واثق من أن جارلاند سيتخذ قرارًا محايدًا بشأن الخطوات التالية.

ترامب يعلق

يعد الحادث سببًا للابتهاج للرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يخضع هو نفسه للتحقيق من قبل وزارة العدل لاحتفاظه بوثائق سرية في منزله الشخصي في مار إيه لاغو.

قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بإزالة نحو 100 وثيقة من مستويات تصنيف مختلفة من مقر إقامة ترامب الصيف الماضي بعد غارة على المنزل.

قال ترامب في منشور على شبكة Truth Social الخاصة به، يوم الاثنين: "متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي أيضًا بمداهمة منازل جو بايدن العديدة، وربما حتى البيت الأبيض؟"، وأضاف: "لم يتم رفع السرية عن هذه الوثائق بالتأكيد".

اقرأ أيضا: تكثيف الهجوم على سوليدار.. روسيا تسعى لتحقيق انتصارها الأول منذ 6

موضوعات متعلقة