الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة ابن جورج وسوف.. عمليات تكميم المعدة علاج أم موت

ابن جورج وسوف
ابن جورج وسوف

السمنة تسبب الكثير من الأمراض المزمنة والمستعصية، وليس كل شخص لديه إرادة في مقاومتها والتخلص منها بشكل سريع، لذلك ربما يلجأ بعض الناس لعمليات تكميم المعدة اعتقادًا منهم أنها لا تشكل خطرًا على الإنسان.

وفاة ابن الفنان جورج وسوف

وعلى هامش الحديث عنها.. توفي وديع ابن الفنان جورج وسوف إثر جراحة تكميم المعدة، حيث كان من المفترض أن تكون عملية بسيطة ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتسببت الجراحة في وفاته بعد أسبوع من تاريخ العملية ووصفه ولده المكلوم بـ«دمعة العين».

مخاطر السمنة

وفي هذا السياق، قال الدكتور مجدي عبد الحميد، استشاري أول الجراحة والمناظير والسمنة وجراحة التجميل والحروق، إن نسبة المضاعفات في عملية تكميم المعدة ضعيفة للغاية 2% ولا تسبب تداعيات صحية.

اقرأ أيضا: «قريب من قلوبنا».. علاء مبارك يدافع عن فتاوي الشيخ الشعراوي

وأضاف «عبد الحميد» في تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أن المضاعفات التي يحتمل حدوثها هي التسريبات وتداعيتها خطيرة ولكن يمكن السيطرة عليها خلال 48 ساعة.

وتابع «عبد الحميد» أن احتمال سبب وفاة ابن جورج وسوف يرجع إلى استخدام تدبيسات رديئة أو غير مضبوطة للضم الجرح المستخدم في التكميم، موضحا أن هناك أشخاص تعاني سيولة في الدم لذلك يجب التحكم بها قبل الجراحة.

حالات لا يتم فيها إخضاع المريض للعملية

وأوضح «عبد الحميد» أنه لا يجب إخضاع المريض لعملية جراحية إلا بعد تشخيص حالته الصحية ومعرفة تاريخه المرضي، إذا كان يعاني نسبة سيولة مرتفعة بواسطة التحليل والإشاعات المطلوبة، مشيرًا إلى أن عملية التكميم ليست حالة طارئة مثل الأورام التي يجب التخلص منها خلال 48 ساعة.

عدد وفيات عمليات تكميم المعدة

واختتم، «عبد الحميد»: "لا نلاحظ وفيات من هذه العملية إلا إذا تعامل معها أطباء جدد في المهنة والذين أيضا يستخدمون أنواع من الدباسات مغشوشة"، موضحًا أن المشكلات التي يعانيها المريض بعد عملية تكميم المعدة نوع من الاكتئاب البسيط أو وجود مشكلة طفيفة في ضيق التكميمة مما يؤدي إلى عملية قيء عند الطعام.

اقرأ أيضا: ”عز العرب” يحذر من خطورة تحورات كورونا وآخرها ”كراكي الشرس