الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف خطورة المضادات الحيوية على الأطفال.. فيديو

خطورة المضادات الحيوية
خطورة المضادات الحيوية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بجامعة عين شمس سابقا، إن المسببات المرضية مختلفة، ويوجد بكتريا وفيروسات وفطريات وطفيليات، لافتا إلى أن استخدام المضادات الحيوية مقصورا على البكتريا فقط، بينما الفيروسات لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: الاتحاد المصري لكرة اليد: مباراة كرواتيا كانت حاسمة في بطولة كأس العالم

وأضاف رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بجامعة عين شمس سابقا، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن أخذ المضادات الحيوية دون داعي ينشط أحيانا بعض المسببات المرضية الأخرى مثل الفطريات، منوها بأنه يجب الترشيد في استخدام المضادات الحيوية.

وأوضح «عقبة»، أنه يمكن التمييز بين الالتهابات التي تحتاج مضاد حيوي من عدمه في بعض الحالات مثل ارتفاع درجة الحرارة المستمر لأكثر من 48 ساعة، فهناك احتمالية بوجود بكتريا، بالإضافة إلى وجود إفرازات بلون أصفر أو أخضر، وإذا صاحب كل ذلك ضيق في التنفس في عدوى بكتيرية.

وأشار إلى أن الالتهابات التنفسية بالجهاز العلوي مثل أعراض الزكام البسيط، وارتفاع درجات الحرارة البسيطة، والرشح، فيجرى إعطاء أدوية خافضة للحرارة أو مسكنة للآلام، ولا مكان للمضادات الحيوية في هذه الحالة.

ونوه أن الأطفال أجسامهم ضعيفة، ولا يصح إعطائهم أدوية بشكل عشوائي، فهناك بعض الأطفال لديهم حساسية من المضادات الحيوية وينتج عنها نوبات شديدة قد تسبب الوفاة، مشيرا إلى ضرورة إعطاء الطفل الجرعة المناسبة في الوقت المناسب من المضادات الحيوية وتحت إشراف الطبيب حتى لا تسبب له أضرار.

موضوعات متعلقة