الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استراتيجية الصحة لمجابهة الإفراط في تناول المضادات الحيوية

الإفراط في تناول المضادات الحيوية
الإفراط في تناول المضادات الحيوية


تواصل وزارة الصحة والسكان مجهوداتها في تقديم خدماتها الصحية والتوعوية للمواطنين لتجنب المشكلات الصحية، والتي جاءت آخرها التوعية من مخاطر الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، مؤكدة أنه أمر حتمي للقضاء على مقاومة البكتيريا.


وأوضحت الصحة أن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية والأدوية، تمثل تحولا نحو حماية المواطنين من الأضرار التي تقع عليهم عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

اقرأ أيضا: الصحة: لم نرصد وفيات بكورونا في الأسبوع الأول من 2023



وتابعت الوزارة أنه لابد من استخدام المضادات الحيوية باشراف طبي فقط، مبينة أن الإكثار في استخدام المضادات الحيوية يؤدي لظهور سلالة من البكتيريا المقاومة لأنواع المضادات الحيوية.

وأكدت وزارة الصحة حرص الدولة على تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، مؤكدة استخدام أحدث البرتوكولات العلاجية في مواجهة العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.


وأشارت إلى أن كلا من الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة والدكتورة جيهان العسال مقرر اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة وعددا كبير من كبار الخبراء غدا الجمعة فى لقاء علمى كبير يضم 300 طبيب من مختلف التخصصات الاستخدام الآمن والرشيد للمضادات الحيوية يشاركون من أجل ضمان حماية المريض من الأضرار الصحية.

اقرأ أيضا: «هيئة الدواء» تعلن فتح باب الدورات التدريبية بشأن نشرات الأدوية

كما يتناول الاجتماع العلمي آخر التطورات في الاستخدام الأكثر أمانا بمواجهة البكتيريا المسببة للعدوى في ظل وجود جائحة كورونا.