الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:33 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

دار المحرر تصدر «من السياسة إلى الفن» في معرض القاهرة للكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار المحرر للنشر والتوزيع، كتاب «من السياسة إلى الفن» للمؤلفين الدكتورة إيناس دياب والدكتور أسامة القفاش، وسيشاركان بالكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل.

الشعار السياسي

يطرح المؤلفان في هذا الكتاب فكرة تحول الشعار السياسي إلى عمل فني، وكيف أنها كانت شائعة في كل العصور وظهرت في فنون عديدة وليس فقط في الموسيقى والفنون السمعية.

أقسام الكتاب

وينقسم الكتاب إلى 3 أقسام رئيسة؛ يحتوي القسم الأول على مجموعة أغانٍ وأناشيد كانت أصلًا شعارًا وتحولت إلى عمل فني، ومع كل أغنية تقدَّم قصة النص، مع تحليل نصي سريع للكلمات وكيف تحول الشعار إلى عمل فني.

ويقدَّم تحليل موسيقي مبسط -ليس للقارئ المتخصص- متضمنًا النوتة الموسيقية وتبسيط اللحن وملاءمته للكلام والشعار، وذلك من خلال نماذج من دول مختلفة من بينها مصر وتركيا ويوغوسلافيا وإيطاليا وأمريكا.

الأناشيد القومية الشهيرة

أما القسم الثاني فيقدم مجموعة من الأناشيد القومية الشهيرة، والتي كانت شعارًا سياسيًّا مع تحديد النشيد القومي باعتباره النشيد الرسمي للدولة. واختار المؤلفان مجموعة من الأناشيد القومية من فرنسا والجزائر ومصر وألمانيا، كذلك النشيد القومي للاتحاد السوفييتي السابق الذي كان أصلًا نشيدًا للأممية الاشتراكية.

سيميولوجية الموسيقى

ويتعامل القسم الثالث من الكتاب مع الموسيقى الخالصة في حديث حول سيميولوجية الموسيقى، وكيف يتجاوز النص المسموع الموسيقي الخالص أجواء الإمتاع المباشر ويؤدي غرضًا تواصليًّا، من خلال تناول بعض الأعمال الشهيرة لبيتهوفن وشوبان وفاجنر، والقصيد السيمفوني "مصر" للمؤلف الموسيقي المصري الكبير يوسف جريس.

اقرأ أيضا.. الأعلى للثقافة يعلن أسماء الفائزين بمسابقة لجنة المسرح