الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف سر زيارة مدير المخابرات الأمريكية لأوكرانيا قبل اندلاع الحرب

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

كشف كتاب جديد لـ المؤلف الأمريكي كريس وبيل، تفاصيل جديدة حول الحرب الروسية الأوكرانية، وتحذيرات المخابرات الأمريكية للرئيس الأوكراني من هجوم محتمل، قد يطاله شخصيا.

وجاء في الكتاب الذي حمل عنوان "معركة حياته: داخل البيت الأبيض لجو بايدن"، أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليان بيرنز، أجرى زيارة غير معلنة إلى كييف في يناير 2022، أي قبل اندلاع الحرب بشهر، وأخبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، أن روسيا تعمل على اغيتاله، وفق موقع "بيزنس إنسايدر".

وبيّن أن الرئيس الأوكراني، رفض الأخذ بنصية الاستخبارات الأمريكية، وأشار إلى أنها تروج لحالة ذعر.

وأوضح أن الرئيس الأمريكي وجه الاستخبارات برصد ومتابعة التحركات الروسية، ومع تقديم المعلومات لأوكرانيا كان الرئيس مترردًا في تصديقها إلى أن استيقظ على مهاجمة بوتين لبلاده بالفعل.

واتضح فيما بعد أن روسيا لم تخطط لاغتيال الرئيس الأوكراني شخصيا، خصوصا وأنه لم يتلزم بالبقاء في مخبئه، وخرج إلى بوتشا وباخموت، وغيرها من المدن التي كانت على خط المواجهة، الأمر الذي أكده سكرتير الكرميلين ديمتري بيسكوف، مشددا على أن تغيير الحكم في أوكرانيا لم يكن هدفا للعملية العسكرية.

وأوضح مؤلف الكتاب الذي لم يذكر مصادر كلامه، بحجة أنها رفضت، أن المخابرات المركزية بالولايات المتحدة زودت أوكرانيا بتفاصيل العملية العسكرية الروسية.

اقرأ أيضا | «الرافدين لحقوق الإنسان»: «إيران الأولى عالميا في تنفيذ الإعدام.. والملالي دق آخر مسمار في نعشه»