الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:11 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دلال عبد العزيز.. ”بنت الأيام” التي صنعت نجوميتها مع الكبار

دلال عبد العزيز
دلال عبد العزيز

أحبت التمثيل وعاشت للفن ومنحته كل حياتها، وقفت أمام كبار الفنانين وتركت بصمة في كل أعمالها، تألقت في "مديحة" بنت الأسيوطي التي تحب "عيسوي" الفنان البوهيمي في "يارب ولد"، و"غزالة" في "بئر الخيانة"، و"فطوم" السيدة الشريرة في كفر عسكر"، و"نعمة" الطيبة في "حديث الصباح والمساء"، والأم المحبة والحنونة لأبناءها في "سابع جار" هي صاحبة كل الأدوار الفنانة الجميلة دلال عبد العزيز.

ولدت دلال عبد العزيز محمد في 17 يناير 1960، بديرب نجم في محافظة الشرقية، تخرجت في كلية الزراعة من جامعة الزقازيق، حزمت حقائبها واتجهت إلى القاهرة بحثا عن النجومية، كان صديق والدها يعمل في مبنى التليفزيون وذهبت معه ذات مرة وهناك قابلت مكتشفها الأول المخرج نور الدمرداش، ولم يعترض والدها على دخولها عالم التمثيل ولكنه اشترط حصولها على البكالوريوس، ومع "الدمرداش" قدمت أول أعمالها مسلسل "بنت الأيام" 1977.

توالت أعمالها وقدمت مع نور الدمرداش مسلسل "أصيلة" 1980، كانت المحطة المهمة في حياتها عندما تعرفت على جورج سيدهم ورشحها للمخرج حسن عبد السلام وشاركت مع ثلاثي أضواء المسرح في مسرحية "أهلًا يا دكتور" 1981، اتجها ناحية السينما وبدأت أول أفلامها "يا رب ولد" 1984، وفي العام نفسه شاركت سمير غانم بطولة فيلم "حادي بادي" و"إنقاذ ما يمكن إنقاذه".

توالت أعمالها السينمائية وشاركت في عدد من الأفلام أبرزها "بئر الخيانة، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، سارق السيارات، البوليس النسائي، المشاغبات في خطر، مبروك وبلبل، النوم في العسل"، كانت مرحلة الألفية الجديدة فارقة في مشوارها الفني إذ جسدت دور الأم في أفلام الشباب ومن أبرز أدوارها "أم حسن" في "آسف على الإزعاج" 2008 مع أحمد حلمي، و "أم مالك" في "العالمي" 2009 مع يوسف الشريف.

و"أم حزلقوم" في "لا تراجع ولا استسلام" 2010 مع أحمد مكي، بينما جسدت دور "نرجس" شقيقة فتحي عبد الوهاب في "عصافير النيل" 2010، وشاركت مع محمد فراج في "القشاش" 2013، وكان آخر أفلامها "أعز الولد" مع صديقة العمر ميرفت أمين.

كان للتلفزيون حظ من موهبة دلال عبد العزيز وقدمت عدد كبير من المسلسلات في فترة التسعينات أبرزها "ليالي الحلمية، السيرة الهلالية، ألف ليلة وليلة، دموع صاحبة الجلالة، الصبر في الملاحات، في بيتنا رجل" وعن دورها في "سعد اليتيم" حصدت جائزة أفضل ممثلة.

طاردها النجاح في مطلع الألفية وقدمت للدراما العديد من المسلسلات أبرزها "للعدالة وجوه كثيرة" وتألقت بدور "نعمة" في مسلسل "حديث الصباح والمساء" وبلغت ذروة تألقها عندما قدمت دور "فطوم" السيدة التي تملك شر وجبروت كبير في "الناس من كفر عسكر" ويعد دورها من أهم وأصعب الأدوار التي قدمتها على مدار مشوارها الفني.

عشقت الشاشة الصغيرة وواصلت العمل في عدة مسلسلات منها "رجل وامرأتان، حكايات المدندش، دوران شبرا، عرفة البحر" وتألقت في "الهروب" مع كريم عبد العزيز، بينما حققت نجاحا كبيرا في "سابع جار" وكان آخر أعمالها الدرامية "ملوك الجدعنة".

لم يغيب المسرح عن ذاكرة دلال عبد العزيز وقدمت عدة مسرحيات أبرزها "فخ الزوجية، هالة حبيبتي، حب في التخشيبة" ومع سمير غانم مسرحيتي "أخويا هايص وأنا لايص" و"فارس بني خيبان".

بدأت شرارة الحب بينها وبين سمير غانم في مسرح "الهوسابير" عندما ذهبت برفقة الراحل جورج سيدهم الذي قدمها للمخرج حسن عبد السلام وشاركت معه في مسرحية "أهلا يا دكتور"، وربطت بينهما قصة حب هي الأشهر في الوسط الفني وتزوجت منه في 1984 وأنجبت ابنتين، هما الفنانتين "دنيا، وإيمي" وتخطت قصة الحب نحو 36 عاما حتى وفاتها.

وبعد 79 يومًا من وفاة الفنان سمير غانم لحقت به دلال عبد العزيز وخسرت معركتها مع المرض في 8 أغسطس 2021.

اقرأ أيضًا: بعد أرباح 26 مليون.. مصطفى كامل يتصدر التريند لهذا السبب