الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«في مشهد مرئي بالعين المجردة».. جاد القاضي يكشف تفاصيل اقتران القمر بالنجم الأحمر «فيديو»

 جاد القاضي، رئيس مركز البحوث الفلكية
جاد القاضي، رئيس مركز البحوث الفلكية

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل رصد اقتران القمر بالنجم الأحمر باتجاه الأفق الجنوب الشرقي في مشهد مرئي بالعين المجردة.

وقال رئيس مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، إن النجم الأحمر يعد احد نجوم برج العقرب، ومميز للغاية، لأن حجمه كتلته أكبر من الشمس بنحو 10 أضعاف، ولكنه يبعد عن الأرض بمسافة تصل لـ 600 سنة ضوئية.

اقرأ أيضا: طقس اليوم.. معتدل نهاراً شديد البرودة ليلاً «فيديو»

وأضاف «القاضي»، أنه في صباح اليوم جرى رصده اقتران النجم الأحمر مع القمر، ولم يكن هناك غيوم أو سحب، ولذلك كانت عمليه الرصد رائعة للغاية، موضحا أن هناك خبر يشغل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو المذنب الأخضر، الذي يعد أحد أشهر المذنبات المكتشفة حديثا، حيث إن الحسابات الفلكية تؤكد أنه يدور دورة كل 50 ألف سنة، ويقترب من الأرض.

وأوضح الدكتور جاد، أن المذنب الأخضر كان في أقرب موقع له من الشمس يوم 12 من شهر يناير، وكان على بعد 166كم من الشمس، ومستمر في دورانه، وسيقترب من الأرض في يوم 1 و2 من شهر فبراير، وسيكون في أقرب مسافة للأرض بواقع 42 كيلومتر، منوها بأن المسافة آمنة، ولن يؤثر على الكرة الأرضية، أو الحياة عليها، وهذه الظاهرة لا علاقة لها بنهاية الكون أو علامات الساعة كما يروج بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

موضوعات متعلقة