الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران: تشديدات أمنية مكثفة خوفا من مظاهرات الجمعة

مظاهرات إيران ـ رويترز
مظاهرات إيران ـ رويترز

شهدت الشوارع الإيرانية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، تشديدات أمنية، تزامنا مع دعوات المواطنين للتظاهر ضد النظام، مع انتهاء الصلاة.

وفي مدينة زاهدان، شرق البلاد، كثفت القوات العسكرية من تواجدها، ونصبت الأكمنة على مداخل الشوارع، وفي المدارس، وأمام المساجد، حسبما أفادت العربية.

وفرضت الشرطة الإيرانية حصارًا على مسجد "مكي" والذي شهد الأسابيع الماضي تجمعات ضخمة نددت بتعامل النظام مع المواطنين المحتجين وسياسته القمعية ضد النساء.

ووزعت الشرطة عناصرها أمام منازل المواطنين في مدينة البلوش، الأمر نفسه الذي شهدته، مناطق كوثر، وشيرآباد، وخيام، وكشاورز، وبارزارمشترك، وغيرها.

وأغلقت السلطات العسكرية مداخل ومخارج مدينة زاهدان، وأخضعتها لرقابة أمنية صارمة، بسبب كثرة الاحتجاجات فيها عن المدن الأخرى، ما دعا السكان للتعبير عن غضبهم عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، من المعاملة المهينة، والتفتيش غير اللائق خصوصا للنساء.

وتشهد إيران منذ السادس عشر من سبتمبر الماضي مظاهرات حاشدة، بعد قتل شرطة الأخلاق مهسا أميني ذات الـ 22 عامًا، بحجة مخالفتها للزي الشرعي، وفي سبيل إسكات المظاهرات تسببت السلطات في مقتل 500 شخص على الأقل واعتقال 18 ألفا.

اقرأ أيضا| دون تأشيرة.. السعودية تعتزم إصدار تذكرة تسمح للمسافرين دخول البلاد لمدة 4 أيام