الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:17 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود حميدة بمؤتمر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: «هنتكلم عن الخلود كأحد أدوار السينما»

الفنان محمود حميدة
الفنان محمود حميدة

بدأت منذ قليل، فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ 12 لمهرجان "الأقصر للسينما الإفريقية"، والذي يقام في الفترة من 4 وحتى 10 فبراير 2023، ويقام حاليا المؤتمر على خشبة مسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية.

وتحدث النجم الكبير محمود حميدة، الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر، خلال المؤتمر الخاص بمهرجان الأقصر، وقال: "الدورة الثانية عشر من مهرجان الأقصر هتبقى تحت شعار "السينما خلود الزمن"، هنسلط الضوء على الأدوار الهامة للسينما وكمان هنتكلم عن الخلود كأحد أدوار السينما".

وأكد الفنان محمود حميدة: "أرى أن السينما هي القبض على لحظة زمانية ومكانية معينة والاحتفاظ بها على شريط السينما، وإحنا دلوقتي مش بنستخدم شريط السينما كلها أدوات رقمية، يعني أدوات تخزين اللقطة السينمائية الزمانية المكانية بعينها، ولا أدري إن كان هذا يعني خلود الزمن أو لا يعنيه، ولكنه شعار السينما خلود الزمن".

اقرأ أيضًا..

«الطريق» داخل كواليس تصوير مسلسل الكبير أوي 7 لأحمد مكي

وأردف حميدة موضحًا: "وأنا أؤكد على مسألة الوعي لصناعة الفيلم وأرى أن الوعي تقريبا غائب عن مسألة صنع الفيلم ولدى الصناع والجمهور.. واحنا عايزين نشتغل على مسألة الوعي بصنع الفيلم.. ماذا يعني صنع فيلم، ولماذا اجتمع هؤلاء ليصوروا فيلم".

اقرأ أيضًا..

«الطريق» داخل كواليس تصوير مسلسل الكبير أوي 7 لأحمد مكي

واختتم النجم محمود حميدة حديثه، وقال: "عمري ما قولت عليه مهرجان صغير، ولكن لم أتشرف بكوني أحد مؤسسيه رغم حضوري أوائل دوراته.. والمهرجان كبير منذ أن ولد ويجب أن يبقى هكذا".

وفي هذا السياق، يعد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، من تنظيم مؤسسة الفنانين المستقلين بدعم ورعاية من وزارة الثقافة، وأيضا وزارات السياحة والأثار، وهيئة تنشيط السياحة، والشباب والرياضة والخارجية وبرعاية محافظة الأقصر ونقابة السينمائيين.