الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب أطباء القاهرة تحذر من انتشار الطب الدفاعي بسبب تأخر إصدار قانون المسؤولية الطبية

نقيب أطباء القاهرة
نقيب أطباء القاهرة

حذرت نقيب أطباء القاهرة، الدكتورة شيرين غالب،
‏من انتشار أسلوب الطب الدفاعي، الذي يزيد تكاليف علاج المرضى من خلال طلب مزيد من الفحوصات والتحاليل احترازيا يفاقم معاناة المرضى، أو التخوف من علاج بعض المرضى بأمراض تكون نسب الشفاء منها ضئيلة طبقا للإحصائيات العالمية، وذلك لتأمين الطبيب قانونيا حال وقوع أية أخطاء لا دخل له بها.

وأضافت غالب أن التأخر في صدور قانون المسؤولية الطبية الذي يناقش الحبس في قضايا الخطأ الطبي غير المتعمد يفاقم المشكلة، مشيرة إلى أن تأخر مجلس النواب، على هذا النحو غير واضح خاصة بعد مطالبة الملايين من الأطباء المصريين بصدوره.

وشددت نقيب أطباء القاهرة، أن قانون المسؤولية الطبية
يحافظ على حق الطبيب في العمل والقيام بواجباته في جو من الهدوء والطمأنينة ‏دون الإخلال بحق المريض في تلق الرعاية والعناية الفائقة.


وثمنت غالب التوصيات الصادرة عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، حول تقنين عقوبة الحبس للأطباء في أضيق نطاق، إلا إذا كانت هناك شبهات جنائية، أو عمل دون ترخيص، أو تعمد الإضرار بالمريض.

وأوصت نقيب أطباء القاهرة، بإعادة النظر في مبالغ التعويضات والغرامات الطبية، موضحة أنها لا تتناسب مع دخول بعض الأطباء، فضلا عن تشكيل اللجان الفرعية واختصاصاتها، وتنظيم عملها، لتكون الجهة التي تباشر التحقيقات المهنية مع الطبيب.

اقرأ أيضا : «الشيوخ» يناقش هجرة الطالب والمدرس للمدرسة من أجل الدروس الخصوصية