الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأكثر نفوذا بالعالم».. نعمت شفيق أول مصرية تتولى رئاسة جامعة كولومبيا

الدكتورة نعمت شفيق- ياندكس
الدكتورة نعمت شفيق- ياندكس

دائمًا المرأة المصرية في القمة والصدارة، ويزخر التاريخ المصري بنساء خالدات بأسمائهن، ولم يقف الأمر عند العصر الفرعوني فحسب، بل امتد لمختلف العصور وصولًا للعصر الحديث الذي يعد من أهم عصور تمكين المرأة المصرية، والتي تولت خلاله مختلف المناصب، وانتهى عصر تقيدها بحدود جدران المنزل، حيث وصلت إحداهن إلى منصب عالمي مرموق، وهي الدكتورة نعمت شفيق، التي ستتولى منصب رئيس جامعة كولومبيا، لتكون أول امرأة في التاريخ تتولى هذا المنصب العظيم.

من هي نعمت شفيق؟

نعمت شفيق هي مواطنة بريطانية أمريكية من أصل مصري ولدت عام 1962 بالإسكندرية، تركت الإسكندرية في عمر 4 سنوات وهاجرت مع عائلتها لجورجيا ثم حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ماساتشوستس.

أصغر نائب لرئيس البنك الدولي

وفي سن 36 أصبحت "نعمت" أصغر نائب لرئيس البنك الدولي، كما أنها تشغل حاليًا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك وفقًا لبيان أصدره المجلس القومي للمرأة.

برزت "نعمت" بطلة للتنوع والشمول في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بالإضافة إلى أنها أدارت مشاريع كبيرة للتوسع والبنية التحتية مع التركيز أيضًا على تحسين تجربة الطلاب.

ومن هنا تقدم المجلس القومى للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، بخالص التهاني إلى الدكتورة نعمت شفيق، لتوليها منصب رئيسة جامعة كولوبيا لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب رفيع المستوى في تاريخ الجامعة العريقة.

ويذكر أن نعمت شفيق أو كما يطلق عليها "مينوش"، استعرضت تجربة الفراعنة والمصريين القدماء في مواجهة تغير المناخ، قائلة على هامش مشاركتها في قمة المناخ cop27: "كان هناك نوع من تغير المناخ في مصر القديمة.. وظهور الجفاف والمجاعات.. الفراعنة البطالمة بذلوا جهدا من أجل التكيف وبحثوا عن أراض خصبة واندمجوا.. وأعلنوا عن إعفاءات الضرائب وهذا الأمر على مدار 5 عقود كان له مزايا كثيرة".

وأوضحت نائب رئيس البنك الدولي: "الفارق بين عالمنا اليوم ومصر القديمة.. أننا اليوم السبب في التغير المناخي ولنا الأدوات من أجل مواجهة تغير المناخ من خلال تغيير الأنماط الاقتصادية.. لدينا الخيار من أجل مواجهة التغير المناخي".

اقرأ أيضًا: ”مات قدام عنيها”.. حكاية أب توفى دفاعا عن ابنته أمام شابين تعرضا لها