الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الروسي يعلن استهداف زابوريجيا شرق أوكرانيا

قال الجيش الروسي، اليوم السبت، إن قواته شنت هجومًا على منطقة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا، حيث اشتد القتال هذا الأسبوع بعد عدة أشهر من الجمود في المنطقة.

وقالت القوات الروسية في تقريرها اليومي إنها قادت "عمليات هجومية" في المنطقة، وزعمت أنها "ستهدفت خطوط ومواقع أكثر فائدة".

الوضع يتدهور في محطة زابوريجيا النووية

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة الأوكراني، إن الوضع بمحطة الطاقة النووية زابوريجيا يتدهور بسبب الحالة النفسية لموظفيها الأوكرانيين وحالة المعدات.

ظل الموظفون الأوكرانيون في المحطة جنوب شرق أوكرانيا منذ أن استولت عليها القوات الروسية في مارس الماضي، بعد وقت قصير من غزو موسكو.

تعرضت المحطة النووية، الأكبر في أوروبا، للقصف مرارًا وتكرارًا، مما أثار مخاوف من حدوث كارثة نووية. كل جانب يلوم الآخر على القصف.

وقال وزير الطاقة الألماني غالوشينكو للتلفزيون الأوكراني، إن الوضع يزداد سوءًا ليس فقط بسبب الحالة العقلية للمتخصصين الأوكرانيين المتبقين ولكن أيضًا بسبب حالة المعدات.

تحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي هيئة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة، إقامة منطقة آمنة حول المنشأة.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن لديها ممثلين دائمين لما يصل إلى أربع خبراء في زابوريجيا، لكن المدير العام للوكالة رافائيل جروسي، الذي زار أوكرانيا هذا الأسبوع، قال إنه قلق من أن العالم أصبح راضيًا عن المخاطر.

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية، Energoatom، إن القوات الروسية واصلت بناء تحصينات عسكرية حول وحدات الطاقة النووية في المحطة.

وقالت أيضا إن الروس في المحطة غير قادرين على بدء تشغيل وحدات الطاقة بسبب نقص الموظفين وأن حوالي 1500 متخصص أوكراني مُنعوا من الدخول بعد رفض توقيع عقود مع كيانات روسية.

اقرأ ايضا: وزير الدفاع الأوكراني: قواتنا ستتدرب على دبابات «ليوبارد» في بولندا وبريطانيا