الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناصر عراق يناقش «الأنتكخانة» في معرض القاهرة للكتاب

ناصر عراق
ناصر عراق

يناقش الأديب ناصر عراق، روايته « الأنتكخانة» الصادرة عن دار الشروق، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك يوم الأحد ٢٩ يناير الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، بمبنى بلازا 1، الدور الثاني قاعة فكر وإبداع.

يناقش الرواية كل من الناقد الدكتور حسين حمودة، والناقد الدكتور شريف حتيتة، بينما يدير الجلسة الناقد والشاعر المحترم الأستاذ أحمد حسن.

وقد صدرت الطبعة الأولى من الأنتكخانة عن دار الشروق في أبريل الماضي.

الأنتكخانة والتاريخ

وبحسب الناشر، تستلهم رواية «الأنتكخانة» التاريخ لتقدم لنا لوحة جدارية عن تأسيس الخديوي إسماعيل أول مدرسة مِصرية عليا لدراسة المِصريات، تولَّى نظارتَها عالِمُ الآثار الألماني «هنريش بروجش»، وفي عام 1872، تخرَّجَ فيها سبعة طلاب منهم «أحمد أفندي كمال» الذي أصبح أول عالِم مِصريات مِصري فيما بعد، وأمين مساعد بالأنتكخانة.

الواقع والخيال

يمزج الروائي ناصر عراق الواقع بالخيال، من خلال علاقة مستورة وصابحة بالنجَّار رمضان المحمدي، وعلاقة مدموزيل جوزفين بأحمد أفندي كمال حيث يقوم المُتخيَّل هنا بدور الكاشف عن جوهر الحياة، واقتناص العناصر الجوهرية التي يُسقطها الكاتب على التاريخ.

لمحة عن ناصر عراق

يذكر أن ناصر عراق كاتب وصحفي، وروائي وفنان تشكيلي مصري. تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1984، وصدر له عدد من الروايات، منها رواية "من فرط الغرام"، ورواية "العاطل"، التي وصلت للقائمة القصيرة لـ"البوكر" عام 2012.

فازت روايته "الأزبكية" بجائزة كتارا للرواية العربية وقيمتها 60 ألف دولار، كما حصلت الرواية على جائزة التحويل لعمل درامي وقيمتها 200 ألف دولار.

اقرأ أيضا.. قطاع الفنون التشكيلية يكشف تفاصيل أجندة النشاط الثقافي