الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أنا وعكسي».. كتاب جديد لدار الشروق في معرض القاهرة للكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر، كتاب الأطفال "أنا وعكسي" - تأليف أوسكار برينيفيه، رسومات جاك ديسيريه، ومن ترجمة ليلى الراعي، وسيكون في جناح دار الشروق رقم B37 - قاعة 2 - بمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل.

الكتاب

ويتضمن الكتاب عددا من العناصر، منها منذ الطفولة، نتعلَّم كيف نتعرَّف على أنفسنا، في نفس الوقت الذي نكتشف فيه الآخرين، حيث نخالط أفرادًا يشبهوننا، وآخرين يختلفون عنَّا. هناك الجادون واللِّعَبيون، البُسطاء والمُعقَّدون، المُعبِّرون والغامضون.

شيئًا فشيئًا، نكتشف أنه خلف هذه الشخصيات التي تبدو بسيطة في ظاهرها، تختفي شخصيات مُركَّبة ومتباينة، ويكون السعي إلى فهم تلك الشخصيات، خطوة كبيرة نحو فهم أولئك الذين يبدون لنا غرباء، وأيضًا نحو فهم أنفسنا.

الشخصيات المتقابلة

ويقدم هذا الكتاب عشرة أزواج من الشخصيات المتقابلة، حيث يوجد في داخل كل ثنائيٍّ، تم تحديد صفات كل شخصية، أولًا بطريقة بسيطة، ثم بعد ذلك بتفاصيل تُبيّن كل تنوعاتها وثرائها، وكذلك تجاوزاتها.

هذه التناقضات النفسية تم تقديمها بواسطة شخصيات هي في الوقت ذاته غريبة وجذَّابة، خارج الزمان والمكان، ويمكن لكل واحد منا أن يجد نفسه فيها، لأنه حتى مع التسليم بأن أي فرد منا لا يمكن أن يكون تجسيدًا لشخصية واحدة، فإن هناك قليلًا من هذه الشخصيات داخل كل واحد منا.

اقرأ أيضا.. ناصر عراق يناقش «الأنتكخانة» في معرض القاهرة للكتاب