الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:47 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الإفتاء: لا مانع شرعا من الفرح والتهنئة بقدوم شهر رجب

أكدت دار الافتاء المصرية، أنه لا مانع شرعي من الفرح والتهنئة بقدوم شهر رجب، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم، عند ظهور هلال رجب يقول: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ»، فإن شهر رجب من الأشهر المقدسة التي تزداد فيها الحسنات وتتضاعف فيها الثواب.

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في حديثه على قناة CBC، إنه من أجل عظمة شهر رجب وفضله، عدّد العرب اسمه، لذا بمجرد وصفه بأنه شهر الفرد والصم والصب.

وأشار الدكتور علي جمعة، إلى أنه يجوز في شهر رجب جميع العبادات والحسنات كالصيام وقراءة القرآن الكريم والصدقة وذكر الله والاستغفار، وكل ذلك من أجل الإستعداد لشهر رمضان المبارك.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أن نبينا الكريم نبهنا إلى اللحظات الطيبة وسماها بالنفحات، ونفحة تعني الهدية والعطية، وكل فعل في اللغة العربية بدأ بحرف النون والفاء يكون فيه معنى الخروج.

وأكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها"، والأشهر الحرم لها مزية خاصة في الإسلام وعلى المسلمين أن يكثر فيها من الطاعات والعبادات فثوابها كثير والله يضاعف لمن يشاء".

اقرأ أيضا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب