الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:15 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فضله وثوابه».. شهر رجب مفتاح أبواب الخيرات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن فضل شهر رجب ثابت بغض النظر عن درجة الأحاديث الواردة، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة؛ لكونه أحد الأشهر الحرم التى عظمها الله، كما قالي تعالي في كتابه الكريم ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾.

وأوضحت الإفتاء أن الأشهر الحرم حددها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث "الصحيحين" في حجة الوداع: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وواحد فرد: وهو رجب مضر الذى بين جمادى الآخرة وشعبان.

وعن تمجيد وتعظيم هذا الشهر قالت الإفتاء: كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادة الصالحة؛ من الصلاة والصوم والصدقة والعمرة والذكر وغيرها من الأعمال الصالحة في شهر رجب مثل الأشهر الحرم لها أجرها العظيم.

وأشارت دار الإفتاء، إلى إنه ليس هناك ما يمنع من العبادة في أي وقت من أوقات السنة إلا ما نص الشرع عليه؛ كصيام يومي العيد الفطر والأضحى وأيام التشريق، أما الصوم في شهر رجب في أوله أو في أي يوم فيه جائز ولا حرج فيه؛ لعموم الأدلة الواردة في استحباب التنفل بالصوم.

واستحب صيام شهر رجب، ظاهرًا في كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ رضي الله عنهم، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

وورد في فضل صيام شهر رجب على وجه الخصوص حديث أبي قلبة رضي الله عنه: «فِي الْجَنَّةِ قَصْرٌ لِصُوَّامِ رَجَبٍ» .

اقرأ أيضا: المفتي: مصر تمر بمرحلة جهاد لا تقل أهمية عن المواجهات العسكرية