الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ نقل لـ«الطريق»: «زيادة سعر تذكرة vip للقطارات يحتاج إلى دراسة»

تذاكر القطارات
تذاكر القطارات

تجري وزارة النقل العمل على تطوير منظومة التشغيل بشكل يستهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، وذلك بواسطة توفير عدة درجات لجميع فئات المجتمع من أجل تعظيم الإيرادات، وتحديدًا درجة vip الدرجة الفائقة في مستوى الخدمة.

وفي هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" الاستفادة من درجة vip وهل ستؤثر على باقي الدرجات من حيث التطوير.

دراسة الطلب على النقل

أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أنه يوجد دراسة الطلب على النقل وهي دراسة هندسية نستطيع من خلال رؤية المناسب للجماهير، حيث إن هناك عدد معين من المواطنين مستخدمي السكة الحديد، يجعلنا نتطرق إلى العوامل البيئية والاجتماعية، وبالتالي هناك فئة لا تهتم بسعر التذكرة سواء كانت مرتفعة أو منخفضة ولكن اهتمامه الأول بالجودة.

تذاكر القطارات

فئة المجتمع ودرجات القطارات

تابع أستاذ هندسة الطرق، أن هناك فئة أيضًا من الجمهور تهتم بشكل بالغ بسعر التذاكر وبالتالي هذه الفئة من محدودي الدخل، بجانب جزء آخر يبحث عن الجزء الوسطي، مشيرًا إلى وجود فئة أخرى تهتم بسرعة الوصول وتكون الطائرة أسرع من القطار، ولذلك نجد أن الأمر يحتاج إلى دراسات هندسية متخصصة لا يمكن الرد عليها إلا بتجربة فعلية.

اقرأ أيضًا:أهداف مشاركة مصر بقمة العشرين.. خبير يوضح لـ«الطريق» حجم الاستفادة الاقتصادية

سعر تذكرة vip

أوضح "مهدي" أن جميعنا يتفق على منظومة العرض والطلب، وعلى سبيل المثال تقوم وزارة النقل بتقديم سعر تذكرة vip بمميزات وإمكانيات حديثة ومريحة متعددة، وبالتالي ستكون بثمن باهظ، متابعًا أن الإقبال عليه ضعيف، مما يؤدي إلى إعادة النظر في تكلفة التذاكر المقدمة من أجل القدرة على جذب فئة من المجتمع لهذه الدرجة vip.

جذب المواطنين لهذه الدرجة

أردف "حسن" أن عدم جذب المواطنين لهذه الدرجة يجعلنا نتخذ قرارا بوقف العمل بها، ولكن الأمر متروك لمنظومة "العرض والطلب" والذي يستهدف طرح سعر مناسب من أجل جذب الأشخاص لهذه المنظومة مرة أخرى، مبينًا أن وزير النقل خلال لقاء تلفزيوني تحدث عن أن وزارة النقل تقدم للمواطنين درجات مختلفة.

القطار الروسي الدرجة الثانية والثالثة

واصل أن السكة الحديد طرحت القطار الروسي الدرجة الثانية والثالثة، بالإضافة إلى درجة vip التي تستهوي كثير من المسافرين لأوقات طويلة ويحتاج الأمر إلى راحة، وبالتالي الشرائح المختلفة ستجد ما يناسبها، منوهًا إلى أن زيادة أسعار تذكرة vip ليس بسيطا لهذه الدرجة، حيث إن الأمر يحتاج إلى دراسة، ويمكن أن تكون وزارة النقل أجرت دراسة من أجل تعظيم الإيرادات.