الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أجل سوق العمل.. ”القوى العاملة” تواصل مشاركتها في ”استراتيجية التشغيل”

القوى العاملة
القوى العاملة

واصلت وزارة القوى العاملة، برئاسة حسن شحاتة، اليوم الثلاثاء، جلساتها المنظمة بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أسرع وقت ممكن، بحضور كافة الأطراف المعنية للمساهمة في الخروج باستراتيجية وطنية معلوماتية وخدمية تتماشي مع متطلبات سوق العمل في «الجمهورية الجديدة»، وانطلاقًا بـ"رؤية مصر 2030" والخاص بخلق اقتصاد قوي، تنافسي، ومتنوع من خلال زيادة معدلات التشغيل وفرص العمل اللائق وتحسين بيئة الأعمال وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

اقرأ أيضا: عاجل.. الرئيس السيسي يصل إلى مقر إقامته بالعاصمة الهندية

أوضح الوزير أن ذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إنجاز تلك الاستراتيجية.

الإستراتيجية الوطنية للتشغيل

وألقى المحاضرات بالورشة أحمد درويش استشاري الإستراتيجية الوطنية للتشغيل، ورد ووزير التنمية الإدارية الأسبق على تساؤلات المشاركين التي تم رصدها في الجلسة المؤخرة حول أهداف الاستراتيجية وآليات العمل والجهات المعنية وكيفية التطبيق، والمقترحات المقدمة التي سيتم مراعاتها قبل الانتهاء من الاستراتيجية واعتمادها، وكذلك تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها ومؤشرات قياسها، و التحديات الراهنة، فضلاً عن تحديد الخطط الواجب تبنيها للتغلب على تلك التحديات، والإجابة على تساؤلات المشاركين التي تم رصدها في الجلسة الماضية حول أهداف الاستراتيجية وآليات العمل والجهات المعنية وكيفية التطبيق، والمقترحات المقدمة التي سيتم مراعاتها قبل الانتهاء من الاستراتيجية واعتمادها وكذلك تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها ومؤشرات قياسها، والتحديات الراهنة، فضلاً عن تحديد الخطط الواجب تبنيها للتغلب على تلك التحديات.

خطة الاستراتيجية الوطنية

والجدير بالذكر، أن خطة الاستراتيجية الوطنية ترتكز على عدة محاور منها:

- مواجهة تحديات الهيكل الديموجرافي لمصر بشكل علمي إحصائي مدروس وما قد يستتبعه من دراسات مجتمعية عن كيفية تغيير بعض الثقافات السائدة.

- تحقيق اهداف "رؤية مصر 2030" فيما يخص خفض نسبة البطالة.

- التأكد من توفر المهارات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل المستقبلي.

كما تضمنت الجلسات السابقة للاستراتيجية مقدمة عن الاستراتيجية، وعرض تقرير توثيق الوضع الحالي، وجلسة تم خلالها عمل حواراً تفاعلياً للاتفاق على الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية فترة الإستراتيجية، كما ناقشت جلسة أخري رصد التحديات والفرص لكل هدف من أهدافها.

شارك في الورشة وفد من مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وممثلين عن وزارات: القوى العاملة، والمالية، والتخطيط، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتربية والتعليم، والتعليم والعالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة.

وأيضا كلا من: المجلس القومي للمرأة، والبنك المركزي، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، واتحاد الصناعات المصرية، و اتحاد نقابات عمال مصر، والاشخاص ذوي الإعاقة، والنقابة العامة للعاملين بالإسعاف.

اقرأ أيضا: إجراءات مشددة لتعليم الجيزة بشأن شكاوى طلاب الإعدادية

كما حضر الجلسة من جانب وزارة القوى العاملة: حسين صبري مستشار الوزير للمعلومات والتحول الرقمي، وأمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية، وأمنية عبد الحميد مساعد فني بالمكتب الفني للوزير.