الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:09 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركات التوظيف الوهمية تستدرك أحلام الشباب بأبليكشن بـ30 جنيه.. والقوى العاملة تحذر

شركات توظيف وهمية-ياندكس
شركات توظيف وهمية-ياندكس

انتشرت في الفترة الأخيرة صفحات لشركات توظيف وهمية على السوشيال ميديا تستدرج الشباب على أساس تشغلهم بالخارج مقابل مبلغ من المال حيث توهم الأشخاص بجديتها في بداية الأمر عن طريق موقعها الخاص لملء استمارة العمل أو استداركهم لعمل إنترفيو وهمي عبر التطبيقات الإلكترونية.

أبليكشن بـ30 جنيه

وفي هذا السياق، قالت "ن، ي"، أحد العاملين بهذه الشركات، إنها لم تكن تعرف أن الشركة التي تعمل بها تحتال على الأشخاص فكانوا يجمعون أموال هائلة من الشباب وخاصة طلاب الجامعات وحديثي التخرج من خلال أبليكشن مرسل على مواقع التواصل الاجتماعي ويكون بقيمة 30 جنيه.

وأضافت "ن، ي" في تصريح لـ "الطريق" أن معظم الموظفين الذين كانوا يعملون معها لا يعرفون بأن الشركة تحتال على الشباب، مشيرة إلى أن هناك عملاء تحب التأكد من خلال الذهاب إلى موقع الشركة.. وعندما يأتون كانوا يقدمون للمتقدم للعمل امتيازات أخر بأسعار مختلفة.

شركة احتيال بأسماء مختلفة

ولفتت إلى أنها تفاجأت بأنها شركة احتيال عندما ذهبت في يوم عملها العادي ولقت أن الشركة مغلقة دون اخطارها، وتفاجأت بالعملاء وبواب العمارة وهم يقولون بأنها شركة "نصابة" لتكتشف أن هذه الشركة نقلت في مكان آخر مستخدمة اسما مختلفا.

خطف واحتيال

وقالت أيضا "ن، س" طالبة في كلية خدمة اجتماعية بالفرقة الرابعة بجامعة حلوان، إنها تعرضت لهذا الأمر عندما كانت في الفرقة الثانية وطلبت من أهلها مال للتقدم للوظيفة عن طريق شركة وهمية وبعد إلحاح شديد من والديها وافقوا بشرط ذهاب والدها معها خوفا من تعرضها للخطف أو الاحتيال.

وأضافت، في تصريحات لـ"الطريق"، "أن كلام أسرتها كان صحيحا عندما لاحظت أن صاحب الشركة أوضح لها الكثير من الامتيازات من خلال إنترفيو ثم قال لها أنتي غير مقبولة".

وطالبت بمالها

وأوضحت ، أنها تعصبت على صاحب وقالت له أن يعيد لها المال فطلب منها أن تهدأ وأوهمها أنها ستعمل في أحد الشركات العالمية بالخارج ولكنها لم تلتفت لحديثه وطالبت بمالها وإلا ستطلب الشرطة، وبالفعل أضطر صاحب العمل إعطاءها المال.

تحذير وزارة القوى العاملة

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة القوى العاملة، بيانًا لتحذير المواطنين من إعلانات الوظائف الوهمية والتي تستغل طموح الشباب منبه بعدم الانسياق.

وأوضحت أنه يمكن التأكد من خلال التواصل مع وزارة القوى العاملة أو مكاتب التوظيف ومكاتب التمثيل العمالي المنتشرة حول أنحاء العالم.

ونصحت المواطنين التواصل من خلال القنوات الرسمية لوزارة القوى العاملة، أو من خلال التواصل مع آمن خلال التواصل مباشرة مع الإدارة العامة للتشغيل الخارجي.

وأهابت أن وزارة القوى العاملة تحرص على عرض جميع الوظائف والشركات المرخصة من خلال موقعها الرسمي، موضحا أن الشاب الذي يريد الحصول على فرصة عمل حقيقية يجب التوجه إلى إدارة التشغيل بوزارة القوى العاملة لتسجيل بياناته وتقديم طلب الحصول على فرصة عمل في الخارج أو التسجيل من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة القوى العاملة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ«الطريق» أهداف صندوق الخسائر والأضرار

موضوعات متعلقة