جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 02:20 مـ 14 رجب 1444 هـ

عمار علي حسن يشارك بـ «احتياج خاص» في معرض القاهرة للكتاب

عمار علي حسن
عمار علي حسن

صدرت حديثا عن الدار المصرية اللبنانية، رواية «احتياج خاص» للمفكر والروائي الدكتور عمار علي حسن، وتقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، وسيشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وبحسب الناشر، فإن بطل الرواية هو موظف تموين فقير نزيه، يعيش في منامه حلما متواصلا، لا مثيل له في العالمين، يصنع حياة مختلفة له يحمل فيها الاسم نفسه لكنه يعمل أستاذا لمادة علم النفس بجامعة القاهرة.

ثورة يناير

وحين تقوم ثورة يناير يسارع الموظف فيحكي حلمه الغريب للشباب، لكن حين يعود إلى النوم يجد حلمه قد ذهب، فيكافح لاستعادته، فتتوالى المحاولات، لكنها لا تكون بعيدا عن رجال الأمن، الذين يتابعونه، ليضمنوا عدم التفات الناس إلى هذا الحلم الغريب والإيمان به ثم تبنيه، والعمل على تحقيقه في الواقع المعيش.

بنية الرواية

تقوم الرواية على بنية مختلفة غاية في الصعوبة، إذ تقسم حياة بطلها، وبذا تتوزع فصولها، على أوقات، إذ إن صديق البطل، يبدأ في كتابة رواية عنه حين يختفي بعد أن يضيع منه الحلم.

أجواء الرواية

من أجواء الرواية نقرأ : "أعرف الشوارع التي مر بها، يحكي حلمه للناس. بعضهم كان يهشه كذبابة، وبعضهم كان يستمع إليه قليلًا، ثم يمصمص شفتيه، ويتركه يكمل حكايته للأرصفة، وجدران البنايات. قلة تعجبت مما يقول، وظنت أنه وليّ.

رأيته في الأيام الأخيرة، وقد نحل جسده، وطالت لحيته، وتمزقت ملابسه، وأوقف الحديث عن حلمه الغريب، مكتفيًا بترديد اسم امرأة لا نعرفها.

وعلى منوال هذا الأسلوب تمضي الرواية، التي تختلف في بنيتها عن مختلف روايات المؤلف السابقة، لكنها تحتفظ بأسلوبه الذي يعتمد على سرد عرم، يحتفظ بشاعرية اللغة وسلاستها، ومحاولة الوصول إلى المعنى من أقرب طريق، دون إفراط في ثرثرة، أو إشباع للسرد، أو الإغراق في توالد حكائي على ضفاف الحكاية المركزية التي تمثل العمود الفقري لهذا العمل الأدبي.

عمار علي حسن

يذكر أن عمار علي حسن، هو روائي ومفكر صدرت له ثلاث عشرة رواية، وسبع مجموعات قصصية، ومسرحية، وديوان شعر، وسيرة ذاتية سردية، ومتتاليتان قصصيتان، وقصة للأطفال، وستة وعشرون كتابًا في الثقافة والاجتماع السياسي والتصوف.

اقرأ أيضا.. العربي للنشر تصدر «سارق الجثث» و«نساء قتيلات» لـ باتريسيا ميلو