جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:43 مـ 14 رجب 1444 هـ

مرصد الإسلاموفوبيا يُدين تمزيق اليمين المتطرف بهولندا للمصحف الشريف

أكد مرصد الإسلاموفوبيا، أن جريمة تمزيق القرآن الكريم مرة أخرى في هولندا تمثل استفزازاً صريحاً لمشاعر المسلمين في هولندا وخارجها، وتغذي مشاعر الكراهية والتمييز، فضلاً عن خدمة الجماعات المتطرفة والتيارات الإرهابية .

وأدان مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، بشدة قيام اليمين المتطرف الهولندي بتمزيق القرآن الكريم أمام مبنى البرلمان في لاهاي، في ظل الممارسات المعادية للإسلام والمسلمين.

أكد مرصد الإسلاموفوبيا، أن احترام المقدسات الدينية بشكل عام والرموز الدينية بشكل خاص من أهم حقوق الدول والشعوب، ومن واجب الحكومات والأنظمة في مختلف أنحاء العالم ضمان بقاء هذه المقدسات حرة من الانتهاكات والتشويهات والانتهاكات المتعمدة.

وأشار مرصد الإسلاموفوبيا، إلى أن هذه السلوكيات العنصرية لا تؤمن بالتنوع والتعايش والحوار والتعاون بين الأديان والحضارات، وترفض أسس وقيم المجتمعات الحديثة القائمة على المواطنة واحترام الآخرين بغض النظر عن الأبعاد الدينية والعقائدية.


ودعا مرصد الإسلاموفوبيا المجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية الفاعلة إلى العمل الجاد والسريع لتطوير التشريعات القانونية لمواجهة ومكافحة هذه الممارسات العنصرية، وردع جميع أشكال التعصب وأنواع التطرف الديني، من أجل فتح المجال أمام كل ما هو إنساني وحضارة مشتركة، ودعم قيم الحوار والتسامح والتعايش.


كما دعا مرصد الإسلاموفوبيا، مسلمي هولندا بشكل خاص، والغرب بشكل عام، إلى لعب أدوار إيجابية وفاعلة في مجتمعاتهم، وتقديم نموذج للولاء للوطن والدفاع عن مصالحه، وعدم الالتفات لتلك السلوكيات والأفعال المسيئة التي تحاول خلق الصراعات ونشر الخوف من الإسلام والمسلمين بين الغرب.

اقرأ أيضاً: «لا تفوتك».. 6 أعمال احرص عليها في شهر رجب