الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أستاذ آثار يكشف تفاصيل أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني شرق الأقصر «فيديو»

الكشف عن أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني شرق الأقصر
الكشف عن أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني شرق الأقصر

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إنه جرى الكشف عن مدينة سكنية متكاملة من العصر الروماني شرق الأقصر منذ يومين، بفضل بعثة الأثريين المصريين التابعة لوزارة السياحة والآثار، برأسة مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

اقرأ أيضًا: بسمة وهبة: «اللي هيجي جمب القرآن الكريم أو الأزهر هاكلوا بسناني».. فيديو

وأضاف أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن الكشف عبارة عن مدينة من العصر الروماني في القرن الثاني والثالث الميلادي، وهي مقسمة لأجزاء سكنية، ومجموعة من الورش الخاصة بصناعات مختلفة مثل صناعة المعادن، والفخار، والطوب اللبني.

أواني فخارية مميزة بالكشف الأثري الجديد

وتابع «بدران»، أنه عثر على مجموعة كبيرة من الأدوات والأواني الفخارية المختلفة بداخل المدينة السكنية المكتشفة، والتي كانت شهيرة في العصر الروماني مثل الأنفورات، وهي أناء فخاري وله طابع خاص في العصر الروماني ويستخدم للتخزين.

وواصل، أنه عثر على مجموعة من العملات البرونزية، كما أن هناك جزء خاص لأبراج الحمام، مشيرا إلى أن المدنية لها قيمة مضافة للكشوف الأثرية، لأن المدن السكنية الكشف عنها يكون فيه إضافة جديدة، لأن من خلالها نعرف التصميم المعماري للمدنية.

موضوعات متعلقة