الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإمارات: طفلة تتبرع لشقيقتها الرضيعة بنخاع عظم

نجاح جراحة زراعة نخاع عظم-ياندكس
نجاح جراحة زراعة نخاع عظم-ياندكس

استطاع مجموعة أطباء في مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الساعات القليلة الماضية، إنقاذ طفلة رضيعة بالغة من العمر 9 أشهر من مرض سرطان الدم الليمفاوي، وذلك بإجراء عملية جراحية لزراعة نخاع العظم.

كشف أطباء مركز مدينة برجيل العلاجي المتخصص في جراحة زراعة النخاع، أن الطريقة الوحيدة لنجاح إنقاذ الطفلة من سرطان الدم الليمفاوي الحاد، هي زراعة نخاع عظم، وهو ما حدث بالفعل، حيث تبرعت شقيقتها ذات الثمانية أعوام لها بنخاع العظم، بعد التأكد من التطابق بينهما.

تحدث الفريق الطبي الذي قام بإجراء الجراحة في بيان له منذ ساعات، عن معاناه أسرة الرضيعة التي مروا بها بسبب مرضها، وأيضا لأنها كانت تبلغ من العمر 3 أشهر فقط، الأمر الذي قد يؤثر على العملية بشكل سلبي، خاصة مع مرض خطير مثل سرطان الدم الليمفاوي الحاد، فهو نوع من أنواع السرطانات الموجودة في الدم وتصيب نخاع العظم بالتلف.

بعد بحث الحالة جيداً والتأكد من قدرتهم على تنفيذ الجراحة بنجاح، تمكن المختصين من إجرائها بشكل فوري، ولكن يتبقى العديد من الإجراءات الطبية المهمة التي تتبع العملية، كما أن هناك بروتوكول علاج ينبغي على الرضيعة الإلتزام به، حتي يمكن القول أنه تم علاجها بشكل نهائي.

اقرأ أيضا: حيل طبيعية للتخلص من تلف الشعر عند الفتيات.. أبرزها قناع البيضا