الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكن يشيد بدور مصر في دعم الاستقرار بالقدس

دعا أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية، من العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاثنين، إسرائيل إلى التهدئة بعد اندلاع أعمال عنف بين بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

زار بلينكن مصر في إطار جولة إلى الشرق الأوسط، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وغادر كبير الدبلوماسية الأمريكية محطته الأولى العاصمة المصرية، متوجها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وتأتي زيارة بلينكن بعد مقتل سبعة إسرائيليين خارج كنيس يهودي في القدس الشرقية المحتلة يوم الجمعة، بعد يوم أكثر غارة دموية للجيش الإسرائيلي منذ سنوات في الضفة الغربية المحتلة، حيث شن غارة أودت بحياة عشرة أشخاص.

وقال بلينكين لقناة العربية التلفزيونية السعودية: "لقد رأينا هجمات إرهابية مروعة في اليومين الماضيين ندينها ونأسف لها".

وفي مؤتمر صحفي في القاهرة يوم الاثنين، حث بلينكين جميع الأطراف على تهدئة الأمور وتخفيف التوترات" مع التأكيد على "أهمية العمل من أجل حل الدولتين.

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص فلسطينيا في أحدث عملية إراقة للدماء في مدينة الخليل بالضفة الغربية، والرجل هو الفلسطيني الخامس والثلاثين الذي قتل هذا الشهر، بحسب حصيلة وكالة الأنباء الفرنسية، مستندة إلى مصادر رسمية من الجانبين.

تاريخيًا، اتخذت الولايات المتحدة زمام المبادرة في دبلوماسية الشرق الأوسط بجانب مصر مصر، التي لها علاقات مع إسرائيل، حيث عملت القاهرة عملت منذ فترة طويلة كوسيط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الزعيم المخضرم الذي عاد إلى السلطة أواخر العام الماضي على رأس حكومة يمينية، والزعيم الفلسطيني محمود عباس.

تطورات خطيرة

كان بلينكين قد خطط للزيارة منذ فترة طويلة، لكن الرحلة أصبحت ملحة جديدة بعد بعض أسوأ أعمال العنف في إسرائيل منذ سنوات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن بلينكين أثنى خلال زيارته للقاهرة على السيسي "لدور مصر المهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة" و"ناقش الجهود الجارية لتهدئة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن "التطورات الأخيرة تؤكد على أهمية العمل الفوري ضمن الأطر السياسية والأمنية لتهدئة الوضع وتقليص أي قرار أحادي من أي من الطرفين".

اقرأ أيضا: الشرطة الباكستانية: أكثر من 20 قتيلا في انفجار مسجد بيشاور