الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:55 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هالة السعيد: من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.7٪ في عام 2023

هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

شاركت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجلسة اللجنة الوزارية الاقتصادية المصرية، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السابع للمستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المدّة من 30 يناير حتى 1 فبراير بحضور عدد من الوزراء.

قالت الوزيرة أنه من المتوقع أن يصل النمو الاقتصادي العالمي إلى 2.7٪ في عام 2023، ليتباطأ من 3.2٪ في عام 2022 و6٪ في عام 2021 وهذه الأرقام وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدُّوَليّ في أكتوبر 2022. وبالنسبة لأداء الاقتصاد المصري أوضحت الوزيرة، أنه تم تحقيق معدل نمو بلغ 6.6٪ في العام المالي 2021/2022.

كما تحدثت الوزيرة عن ما يشهده العالم في المدّة الحالية من أزمات عدّة بداية من جائحة كورونا إلى ارتفاع التضخم والتحديات الجيوسياسة المتمثلة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى صدمات كبيرة في أنظمة الغذاء والطاقة وزيادة في الأسعار.

وأشادت هالة بما يشهده قطاع السياحة من أداء فعال فقد ارتفع عدد السياح بنسبة 55٪ في الربع الأول من العام المالي الحالي مقارنة بالعام الماضي، وأكدت على أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر، فقد ارتفع لأكثر من 90٪ في العام المالي الماضي، وقالت أن الدولة المصرية تهدف إلى مضاعفة دور القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65٪ على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأكدت الوزيرة أن الحكومة المصرية تعطي الأولوية لتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري باعتباره حجر الأساس لتحفيز النمو المستدام والشامل، فسوف يتم التركيز في المدّة القادمة على توجيه الاستثمارات طويلة الأجل في القطاعات الرئيسية مثل قطاع الصحة والطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والطاقة المتجددة وتحلية المياه، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

موضوعات متعلقة