الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة المستوردين: تراجع مستوى الإنتاج أمر طبيعي في الأزمات الاقتصادية

عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية
عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية

أعلن عماد قناوي رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، في بيان له منذ قليل، عن أشهر معادلة تسعيرية، وهي التي تعتمد على العرض والطلب.

وأضاف رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن المعادلة التسعيرية المُعتمدة على العرض والطلب تعتبر من أشهر المعادلات، ولكن حتى تكون عادلة، لابد أن تتسق مع قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، حيث أن تراجع مستوى الإنتاج أمر طبيعي في الأزمات الاقتصادية.

وأشار قناوي إلى أنه لا يمكن أن تكون هذه المعادلة عادلة سعريًا، إلا إذا كانت في ظروف اقتصادية مستقرة وطبيعية، منوهًا إلى أن “استخدامها في وقت الأزمات والكوارث الاقتصادية، تتحول من أساس سعر عادل، إلى أساس سعري غير عادل، وتصبح معتمدة على قانون مقلوب، وهو حماية الاحتكار ومنع المنافسة، وعندها تزيد الأزمة وتزيد من آثار الكارثة”.

اقرأ أيضا.. 170 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ25% في البنك الأهلي

وتابع رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أنه في في الأزمات تقل الإمدادات، وأيضا يقل الإنتاج، وبالتالي تقل البضائع في الأسواق، وتصبح السلعة نادرة الوجود، ومحدودة الكمية المتوافرة، ومع ضبابية المستقبل، وعدم وضوح الرؤيا للمُنتج، وكذلك المستهلك، وهو ما يحدث طلبا متزايدا فجأة، ويحدث تكالب وتهافت من أعداد كبيرة من المستهلكين للحصول على سلع محدودة الكمية.