الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يري المؤمنون ربهم يوم القيامة؟.. الإفتاء تجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول طارحه: هل يري المؤمنون ربهم يوم القيامة؟ وما الدليل؟

أجاب مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلًا: أجمع أهل السنة والجماعة على أن رؤية الله تعالى ممَّا يدخل في الممكنات، والعقل البشري لا يحيل رؤية العباد لربهم.

اقرأ أيضا: نقيب الأشراف: حرق وتمزيق المصحف يؤجج خطاب الكراهية ويهدد أمن واستقرار المجتمعات

وأضاف فضيلة الدكتور شوقي علام، أن رؤية الله في الآخرة هو انكشافه لعباده المؤمنين انكشافًا تامًّا، ومن الممكن أن ينكشف لعباده انكشاف القمر ليلة البدر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، وأن يروا ذاته رؤية حقيقية لا شبهة فيها.


واستدل مفتي الجمهورية، علي إمكان رؤية الله في الآخرة، قال الله تعالى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾ [القيامة: 22-23]، وفي السنة النبوية المطهرة، فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله سلم فنظر إلى القمر ليلة، يعني البدر، فقال: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ، لَا تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَتِهِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا» ثُمَّ قَرَأَ: «﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ [ق: 39]» متفق عليه.

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية يكشف لـ”الطريق” سبب تدشين قناة للدار على ”تيك توك”
وأختتم فضيلة الدكتور شوقي علام، قائلًا: "أن الصحابة رضي الله تعالى عنهم أجمعوا على وقوع الرؤية في الآخرة، ولذلك فإنه يجوز عقلًا وشرعًا رؤية الله تعالى في الآخرة باتفاق أهل السنة والجماعة، والله تعالى أعلي وأعلم".