الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجامعة العربية المفتوحة تعلن 25% زيادة في أسعار المصروفات والطلاب: ”مش هندفع”

خلال إحدى حفلات التخرج بالجامعة العربية المفتوحة- موقعها الإلكتروني
خلال إحدى حفلات التخرج بالجامعة العربية المفتوحة- موقعها الإلكتروني

اشتكى العديد من طلاب الجامعة العربية المفتوحة في مصر، من زيادة المصروفات الدراسية بشكل مفاجئ قبل فتح باب تسجيل المواد بساعات، مطالبين بضرورة العدول عن هذا القرار الذي لا يستند إلى نص قانوني، بحسب قولهم.

الجامعة العربية المفتوحة تقرر زيادة المصروفات

وأصدرت الجامعة العربية المفتوحة، بيانا، قررت فيه زيادة أسعار المصروفات الدراسية لكل مادة بنسبة 25%، دون أن توضح الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ هذا القرار في غير وقته، إذ من المتعارف عليه في لوائح الجامعة رفع المصروفات بنسبة من 5% إلى 10% مع كل بداية عام دراسي جديد على الطلاب الجدد.

من جهة أخرى، امتنع العديد من الطلاب عن تسجيل المواد الدراسية، بسبب الزيادة المفاجئة التي اعتمدتها الجامعة في المصروفات بنسبة 25 % قبل بدء عملية التسجيل بساعات قليلة.

الطلاب يعترضون على قرار الجامعة

وقال عدد من الطلاب طلبوا عدم ذكر اسمهم، لموقع "الطريق" أنّ الجامعة تصر على استفزازهم بهذه الزيادة غير المتوقعة غير أنها لا تقبل النقد، وتلوح بعقوبات تصل للفصل ضد كل من ينشر رأيه في زيادة المصروفات على السوشيال ميديا أو يتحدث مع وسائل الإعلام.

وتابع أنه اتفق مع العديد من زملائه على اتخاذ موقف ضد قرار الجامعة بزيادة المصروفات، مضيفا: "خليهم يزودوا براحتهم لكن إحنا مش هندفع".

وهاجم بعض الطلاب قرار الجامعة العربية المفتوحة، من خلال منشورات على صفحاتهم الشخصية على موقع "فيسبوك"، مطالبين بضرورة العدول عن هذا القرار غير المدروس.

الجامعة تحذر

وفي غضون ذلك، أصدرت الجامعة بيانا ردت فيه على انتقادات الطلاب، مشيرة إلى أنها شهدت خلال الأيام السابقة تجاوزات غير مقبولة على الإطلاق على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض الطلاب.

واتهمت الجامعة في بيانها، الطلاب بعدم الالتزام بقواعدها، مضية أنه وصل الأمر إلى حد قيام البعض بالتطاول على مؤسسي وإدارة الجامعة، ضاربين عرض الحائط بكل قواعد الأخلاق والأدب.

وأصدرت الجامعة عدة تحذيرات للطلاب جاءت كالآتي:

  • عدم الالتزام بلائحة سلوك الطلبة والاجراءات التأديبية في الجامعة العربية المفتوحة يندرج تحت بند المخالفة المستوجبة للعقوبة.
  • طبقا للائحة سلوك الطلبة والاجراءات التأديبية في الجامعة العربية فأنه لا يجوز لأى من الطلاب نشر ما من شأنه الإساءة الى سمعة الجامعة أو العاملين فيها أو الاعتداء بالقول أو الفعل على أيا منها وكذا جمع التواقيع لأي غرض دون ترخيص وموافقة مسبين من الإدارة الجامعية المختصة،
  • ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقاب الصارم الذى قد يصل إلى حد الفصل النهائي من الجامعة طبقاً للبند (ز) من المادة رقم 5 من اللائحة.

اقرأ أيضا: «الصحة»: توفير 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر لمواجهة المتحورات الجديدة